الإثنين 6 مايو 2024 02:55 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لبنان: وقفة احتجاجية لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت دعمًا للقاضي البيطار

نظمت جمعية أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت وقفة احتجاجية اليوم الخميس أمام قصر العدل في بيروت دعماً لقاضي التحقيق العدلي طارق البيطار٫ وسط إجراءات أمنية للجيش وقوى الأمن الداخلي.

وأجمعت كلمات المشاركين في الوقفة الاحتجاجية على ضرورة "مواكبة ودعم مسار التحقيق للقاضي بيطار حتى جلاء الحقيقة والعدالة للشهداء والجرحى والمتضررين، وسوق المتهمين مهما علا شأنهم للمحاكمة".

واستنكرت "الإجراءات التي يلجأ اليها البعض ليلاً ونهاراً من أجل تأخير مسار العدالة وتمييعها وهذا أصبح معروفا لدى جميع اللبنانيين".

وحمل المشاركون في الوقفة الإعلام اللبنانية ولافتات تعبر عن "رفض الظلم ومواصلة تسييس قضية جميع اللبنانيين وتمييعها، وصولا إلى الغائها وطمس معالم جريمة ".

وطالب المعتصمون "بدعم المحقق العدلي القاضي طارق البيطار"، منددين بـ"الضغوط الشديدة التي يتعرض لها من بعض الأحزاب والسياسيين لعزله وكف يده عن التحقيق".

يذكر أن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي البيطار تعرض في الفترة السابقة لانتقادات ‏من بعض القوى السياسية ومن بينها "حزب الله" لما قالوا إنه "استنسابية" يمارسها في الاستدعاءات ‏القضائية‎.

وعلّق القاضي البيطار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عدة مرات خلال الأشهر السابقة بعد تبلغه دعاوى ردّ مقدمة ضده من وكلاء النواب والوزراء السابقين الذين أصدر بحقهم مذكرات توقيف.

وكان انفجار كان قد هز مرفأ بيروت في الرابع أغسطس 2020 وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة وقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من ستة آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى، ولم تعرف حتى الآن كيفية حصول الانفجار ومن تسبب به.