الخميس 25 أبريل 2024 01:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي ضد مازيمبي بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا محافظ الفيوم يشهد فعاليات الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية تداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة و850 شاحنة بمواني البحر الأحمر إصابة 15 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم بينهم حالات حرجة وزيرة التعاون الدولي تتابع مع السفير الياباني بالقاهرة مشروعات التعاون الإنمائي محمد الرشيدي: تحرير سيناء ملحمة وطنية ستظل مصدر إلهام وفخر وعزة وكرامة للأجيال المتعاقبة محمود أبو الدهب: طارق سليم أفضل مدير كرة بتاريخ الأهلي مصرع شاب متأثرًا بإصابته بحالة تسمم بالفيوم.. استنشق مبيدًا حشريًا أثناء رش الأرض الزراعية شموا كلور جابلهم أختناق..القصة الكاملة لـ إصابة 20 طفل في حادث حمام سباحة نادي الترسانة برلماني: تحرير سيناء تاريخ كاشف لما تحمله مصر من انتصارات وبطولات وطنية وزيرة الهجرة تترأس اجتماعًا لمناقشة ترتيبات انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج اعرف ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد نهاية الجولة 19

أفريقيات

احتجاز 16 من موظفي الأمم المتحدة المحليين في إثيوبيا وسط جهود لإنهاء الحرب

قالت الأمم المتحدة ومصادر إنسانية إن 16 موظفاً إثيوبيًا يعملون لدى الأمم المتحدة كانوا رهن الاحتجاز يوم أمس الثلاثاء بعد غارات حكومية استهدفت التيجراي، فيما يحاول المبعوثون الأجانب إنهاء الحرب المستمرة منذ عام في البلاد.
وجاءت الاعتقالات في أديس أبابا في أعقاب إعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد لمدة ستة أشهر الأسبوع الماضي بعد أن أعلن متمردون من التيجراي والأورومو تحقيق تقدم كبير على الأرض، مما أثار مخاوف من حدوث مسيرة في العاصمة.
وقالت مصادر إنسانية إن بعض موظفي الأمم المتحدة اقتيدوا من منازلهم بعد فترة وجيزة من زيارة مبعوث كبير للأمم المتحدة إلى التيجراي للتقديم مزيد من المساعدات للمدنيين.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين في مقر المنظمة الدولية إن 16 من موظفي الأمم المتحدة، جميعهم من الإثيوبيين، ما زالوا رهن الاحتجاز بينما أطلق سراح ستة آخرين. حيث قال دوجاريك "نحن بالطبع نعمل بنشاط مع حكومة إثيوبيا لتأمين الإفراج الفوري عنهم. على حد علمي، لم يتم تقديم أي تفسير لنا عن سبب احتجاز هؤلاء الموظفين".
وفي واشنطن، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الاعتقالات على أساس العرق بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".
ويقول محامون إن الاعتقالات التعسفية لأبناء إثنية التيجراي - التي كانت شائعة خلال الحرب - زادت في الأسبوع الماضي، مع الإجراءات الجديدة التي تسمح للسلطات باحتجاز أي شخص يشتبه في دعمه "للجماعات الإرهابية" دون أمر قضائي.
كما تخللت الحرب التي اجتاحت شمال إثيوبيا منذ نوفمبر 2020، روايات عن مذابح واغتصاب جماعي، قتل فيها آلاف الأشخاص ونزح مليونا شخص. حيث نشرت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر اليوم الأربعاء إن 16 امرأة في بلدة أمهرة في نيفاس ميوشا قد تعرضن للاغتصاب على أيدي المتمردين خلال هجوم في أغسطس الاضي.
ووجد تحقيق مشترك أجراه مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليت والمفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي أدلة على "انتهاكات جسيمة" من قبل جميع أطراف النزاع، قائلا إن بعض الانتهاكات قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.
الجدير بالذكر أن التوترات بين الحكومة الإثيوبية والأمم المتحدة عالية طوال الحرب. ففي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أنها طردت سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة "لتدخلهم" في شؤون البلاد.

نافذة الفرصة
يقود الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو جهود الوساطة للاتحاد الأفريقي. والتقى بجيفري فيلتمان ، المبعوث الأمريكي الموجود في أديس أبابا.وعبر أوباسانجو عن تفاؤله بإحراز تقدم في المستقبل القريب. وقال في نسخة من بيانه اطلعت عليه وكالة فرانس برس "كل هؤلاء القادة هنا في أديس أبابا وفي الشمال متفقون بشكل فردي على أن الخلافات التي تعارضهم سياسية وتتطلب حلا سياسيا من خلال الحوار. هذا بالتالي، يشكل فرصة سانحة يمكننا جماعيا الاستفادة منها."
وقال برايس المتحدث باسم الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعتقد أن نافذة الفرصة "موجودة ولا تزال موجودة".
في مسار أخر حقق جيش تحرير الأورومو وحلفاؤه عدة انتصارات في الأسابيع الأخيرة، حيث استولوا على بلدات على بعد 400 كيلومتر من العاصمة، ولم يستبعدوا السير لأديس أبابا.
بينما تقول الحكومة إن المتمردين يبالغون بشكل كبير في مكاسبهم لكنها أمرت العاصمة بالاستعداد للدفاع عن نفسها.
ومع ذلك، حثت عدد من الدول مواطنيها على مغادرة إثيوبيا بينما لا تزال الرحلات التجارية مفتوحة. كما أمرت السفارة الأمريكية الموظفين غير الأساسيين بالمغادرة وعلقت الأمم المتحدة المهام غير الضرورية إلى أديس أبابا. ونصحت بريطانيا رعاياها يوم الثلاثاء بمغادرة إثيوبيا مشيرة إلى تدهور الوضع الأمني.