الجمعة 26 أبريل 2024 03:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

أفريقيات

قائد جبهة تحرير الاورومو: اقتربنا من أديس أبابا ونستعد لهجوم جديد

صرح قائد الجيش لجيهة تحرير الاورمو الاثيوبية المعارضة OLA، يال مارو لوكالة فرانس برس ان "مقاتليه كانوا بالقرب من العاصمة أديس أبابا ويستعدون لشن هجوم جديد، ووعد بإنهاء الصراع قريبا جدا ". ثم أضاف "نحن نستعد لشن هجوم اخر".
وقال جال مارو واسمه الحقيقي كومسا ديريبا "تحاول الحكومة كسب الوقت ليس إلا، وهم يحاولون بدء حرب أهلية في البلاد، لذا يدعون الأمة للقتال".
بينما زعمت الجبهة الشعبية لتحرير التيجراي أنها استولت على بلدات تقع على بعد بضع مئات من الكيلومترات من أديس أبابا ، يقول مارو إن بعض مقاتلي الاورومو أقرب، فهم على بعد حوالي 40 كيلومترًا من العاصمة، دون أن "يتركوا شبرًا واحدًا" من الأراضي التي يسيطرون عليها.
ومع ذلك نفت الحكومة من جانبها أي تهديد لأديس أبابا، لكن السلطات في العاصمة طلبت من السكان تنظيم صفوفهم للدفاع عن المدينة. كما طلبت عدة سفارات وشركات أجنبية من رعاياها مغادرة البلاد، وعملت على إجلائهم بالفعل إلى نيروبي.

من هم جيش تحرير أورومو؟
الجدير بالذكر أن جيش تحرير أورومو (OLA) هو جماعة مسلحة من عرقية الأورومو تقاتل الحكومة الإثيوبية جنبًا إلى جنب مع متمردي التيجراي. من ولاية أوروميا، أكبر منطقة في إثيوبيا تحيط بأديس أبابا. ومما هو معلوم إنتماء أبيي أحمد لنفس القومية.
وفي أغسطس الماضي، أعلنت الجماعة المسلحة أنها شكلت تحالفًا مع جبهة تحرير التيجراي الشعبية، التي تقاتل القوات الحكومية في شمال البلاد منذ نوفمبر 2020.
كلا المجموعتين - جبهة التحرير الشعبية لتحرير التيجراي وجيش تحرير الاورومو - تعتبرهما أديس أبابا إرهابيتين.
خلال العام الماضي، ظلت الأطراف المتحاربة تصمّ عن آذانها عن دعوات المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار، والتي تضاعفت في الأيام الأخيرة. كما قامت بالحكومة بقطع الاتصالات في مناطق القتال ومنعت وصول الصحفيين، مما يجعل التحقق المستقل من المواقع على الأرض صعبًا.
وكتب رئيس الوزراء أبي أحمد على تويتر يوم الاثنين "بينما نختبر على عدة جبهات ، فإن إرادتنا الجماعية لرؤية الطريق الذي بدأناه قد قوتنا"، كما قامت إدارة الفيس بوك بحذف ما كتبه رئيس الوزراء الاثيوبي لاعتباره محرضا على العنف.