الجمعة 26 أبريل 2024 10:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصطفى طاهر: ”٢٥ إبريل” يوم خالد في الذاكرة الوطنية.. وأم كلثوم شاركت كجندي في دعم المجهود الحربي رابونزل بالمصري.. حورية فرغلي على المسرح لأول مرة رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق

أفريقيات

مجلس الأعمال اشرق إفريقيا يحبذ تعديل الجمارك لتصبح 35 في المائة للسلع المستوردة

يحث مجلس الأعمال في شرق إفريقيا (EABC) الدول الشريكة على اعتماد معدل 35% كحد أقصى للتعريفة الخارجية المشتركة (CET) للسلع المستوردة.
ووفقا للمجلس؛ فان هذا التعديل لن يحفز التعريفة المقترحة التنمية الصناعية في المنطقة فحسب، بل ستحمي الصناعات الناشئة من المنافسة غير العادلة.
قالت الهيئة العليا لرابطات القطاع الخاص يوم أمس، إن الصناعات داخل كتلة مجموعة شرق إفريقيا (EAC) ستتم حمايتها من الواردات والوظائف الرخيصة والمدعومة، مضيفة: "إن اعتماد معدل تعريفة كحد أقصى بنسبة 35 بالمائة سيجذب الاستثمارات في سلاسل قيمة الإنتاج الصناعي وتحويل الكتلة إلى اقتصاد صناعي قائم على التصدير".
وقال جون بوسكو كاليسا، المدير التنفيذي لشركة الإمارات العربية المتحدة للبترول، إن معدل التعريفة المقترح بنسبة 35 بالمائة يوفر فرقًا كافيًا في التعريفة المطلوبة لتحفيز التنمية الصناعية في المنطقة.
كما سيخلق اقتراح 30 في المائة فارقًا جمركيًا بنسبة 5 في المائة فقط مع النطاق التعريفي الثالث بنسبة 25 في المائة، بينما سيخلق 35 في المائة فرقًا في التعريفة بنسبة 10 في المائة؛ مما سيحمي المنتجات التي يتم إنتاجها بشكل كاف في المنطقة ضد الواردات الرخيصة المماثلة.
هناك حاجة إلى فارق تعريفة بنسبة 10 في المائة لحماية الاستثمارات الحالية التي تشغل سلسلة القيمة الإقليمية والاحتفاظ بها، فضلاً عن جذب استثمارات جديدة لتحويل القطاع الصناعي في مجموعة دول شرق إفريقيا من خلال تحويل الوسطاء الثانوي إلى منتجات نهائية.
وفقًا لتحليل EABC، فإن المنتجات التي سيتم تخصيص الحد الأقصى لمعدل التعريفة الخارجية المشتركة (نطاق التعريفة الرابع) من قبل فرقة العمل الإقليمية متوفرة بشكل كافٍ أو يتم إنتاجها في كتلة مجموعة شرق إفريقيا. واستنادًا إلى المعايير المتفق عليها لتصنيف البضائع وتصنيفها، فإن المنتجات المحددة والمخصصة في النطاق الرابع هي فقط تلك المصنعة بنسبة مدخلات كافية في منطقة كتلة مجموعة شرق إفريقيا.
وتجدر الإشارة إلى أن الدول الشريكة في مجموعة دول شرق إفريقيا قدمت 1448 بندًا تعريفة ليتم تخصيصها بمعدل يزيد عن 25 بالمائة.
من هذا التقديم، تم الاتفاق على ضرورة الاحتفاظ بـ 571 بندًا من بنود التعريفة بمعدلاتها الحالية. واعتبارًا من 23 أكتوبر 2021، عندما عقدت فرقة العمل الإقليمية اجتماعها الأخير، تم تخصيص 459 بندًا فقط من بنود التعريفة الجمركية إلى نطاق التعريفة الرابعة، وهو ما يمثل 8.06٪ من إجمالي 5688 بندًا للتعريفة الجمركية في منطقة شرق إفريقيا.
تتكون خطوط التعريفة الجمركية من 5.71 في المائة من إجمالي خط التعريفة الجمركية لمجموعة دول شرق إفريقيا، حسبما جاء في بيان صدر أمس عن هيئة الأعمال الإقليمية التي تتخذ من أروشا مقراً لها.
وأضاف البيان "حتى إذا تم الاتفاق على جميع التعريفات المتبقية لتخصيص نطاق التعريفة الرابع وهو أمر غير مرجح للغاية، فإن النطاق الرابع سيتألف من 784 بندًا تعريفة فقط والتي تمثل 13.78 بالمائة فقط من إجمالي بنود التعريفة في مجموعة دول شرق إفريقيا".