الخميس 25 أبريل 2024 09:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

زيمبابوي: المعارضة تتهم منانجاجوا بنهب ثروة زيمبابوي لصالح بيلاروسيا والصين

انتقد زعيم جبهة التحرر الاقتصادي (FEEZ) الذي تم تشكيله حديثًا جودفري تسينينجامو، الرئيس إيمرسون منانجاجوا وحزبه زانو Zanu PF الحزب الحاكم؛ لعدم مواجهة المصالح الأجنبية مما تسبب في نهب الثروة المعدنية للبلاد.
كان المفوض السياسي رئيسا سابقا لرابطة الشباب في حزب زانو؛ والذي تحدث في اجتماع جماهيري لحزبه الجديد في هراري؛ حيث قال إن نهب الموارد الهائلة للبلاد ترك المواطنين العاديين في زيمبابوي يعانون من فقر.
كما زعم أن منانجاجوا وحزبه، والتي تضم قطب الأعمال كوداكواشي تاجويري Kudakwashe Tagwirei؛ يتعاملون مع زيمبابوي على أنها إقطاعيتهم، ويفعلون ما يحلو لهم.
وقال تسينينجامو: "لا يمكن أن يكون لدينا بلد يعتقل الأطفال الذين يسعون إلى البقاء على قيد الحياة عن طريق البحث عن الذهب، لكن مواطني بيلاروسيا والصينيين ينهبون المعادن ويشردون القرويين. لقد سمحوت للصين وبيلاروسيا بإعادة استعمار البلاد".
كما وعد أعضاء حزبه فييز FEEZ، بالوقوف ضد استغلال موارد زيمبابوي بما يضر بمصالح الشعب حيث قال تسينجامو: "نحن مُحِررون لأنفسنا، يجب أن نقف ونقاتل دفاعا عن مواردنا. بهذا المعدل لن يتبقى لأطفالنا وأحفادنا أي شيء. سيسألون عما كنا نفعله لأن موارد البلاد كانت تنهب من قبل الصين وبيلاروسيا."
الجدير بالذكر أن تسينينجامو ثم طرده العام الماضي من حزب زانو Zanu PF الحاكم بعد إلقاء كلمة في مؤتمر صحفي حيث إتهم فيها تاجويري حليف ومستشار الرئيس منانجاجوا، بأنه استولى على أموال الدولة.
وقال أيضا إنه لا يستطيع تحمل الفساد المستشري من قبل منانجاجوا وحلفائه وقرر فضحهم.