الأربعاء 24 أبريل 2024 08:03 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

أفريقيات

لجنة حقوق الانسان: الاعتقالات في أثيوبيا ”قائمة على الهوية”


أعربت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان (EHRC) عن مخاوفها بشأن الأشخاص الذين يتم اعتقالهم فيما يتعلق بحالة الطوارئ. وقالت الهيئة في بيان صدر أمس، إنها قلقة بشأن التعامل مع المعتقلين في مدن مختلفة.
وبحسب البيان، أكدت اللجنة أنه منذ إعلان حالة الطوارئ في 2 نوفمبر؛ تم اعتقال 2021 شخصًا من أماكن عملهم ومنازلهم السكنية وفي الشارع وتم احتجازهم في مختلف مراكز الشرطة في أديس أبابا.
كما أقرت اللجنة بحقيقة أن حالة الطوارئ منحت وكالات إنفاذ القانون سلطة احتجاز "الأشخاص المشتبه في تعاونهم مع الجماعات الإرهابية (قوات التيجراي والاورومو". ذكرت أيضا اللجنة أن تحقيقاتها أكدت أن الاعتقالات يبدو أنها تستند إلى الهوية / العرق. كما أوضحت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان أن أفراد عائلات المحتجزين ممنوعون من الزيارة وتقديم الطعام والملابس. وقالت اللجنة: "من المقلق للغاية أن يشمل السجن أمهات وأطفال وكبار السن".
شددت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان على أنه أثناء تنفيذ التوجيهات بموجب إعلان حالة الطوارئ، يجب على أجهزة إنفاذ القانون ممارسة سلطتها بطريقة تتناسب مع احترام حقوق الإنسان، مثل الشرعية والحاجة إلى الحماية والحياد.
وحثت اللجنة على أن "سلطات إنفاذ القانون مسؤولة بشكل كبير عن التصرف بطرق تحترم وتتفق مع قوانين حماية حقوق الإنسان وهي غير القابلة للتصرف ولا رجعة فيها تحت أي ظرف من الظروف" مذكّرة كذلك أنه من المتوقع أن يمارس أفراد إنفاذ القانون واجباتهم على مستوى أخلاقي وانضباطي أعلى.
وشددت اللجنة على ضرورة وضع نظام "تحقيق خاص" لمعالجة القضايا المتعلقة بالفئات الضعيفة بما في ذلك كبار السن والأطفال والأمهات وكذلك المحتجزون الذين يحتاجون إلى رعاية طبية.
واختتم البيان بالتذكير بإعلان إنشاء اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان الذي أعطى صلاحيات سارية للجنة حقوق الإنسان بما في ذلك في ظل حالة الطوارئ. وذكّر جميع الجهات المعنية بأن عليها مسؤولية دعم أنشطة تحقيقات اللجنة.