السبت 27 أبريل 2024 05:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

غانا.. شروط السوق توقف خطة السندات الدولية

رئيس غانا نانا أكوفو أدو
رئيس غانا نانا أكوفو أدو

تزيد خسارة غانا الفعلية للوصول إلى الأسواق الدولية من المخاطر التي تهدد قدرتها على تلبية احتياجات التمويل متوسطة الأجل، حسب وكالة فيتش للتصنيف الائتماني. تخلت الحكومة عن زيادة سندات اليوروبوند المخطط لها وسط عوائد عالية على السندات المحلية.
قالت وكالة التصنيف العالمية إن غانا لديها سيولة كافية لتغطية خدمة الديون قصيرة الأجل دون تمويل السوق، ولكن هناك خطر من أن المستثمرين غير المقيمين في سوق السندات المحلية قد يبيعون ممتلكاتهم ، خاصة إذا تراجعت الثقة في ضبط أوضاع المالية العامة ، مما يضع حدًا كبيرًا. الضغط النزولي على احتياطياتها.
بعد الإغلاق، أصدرت غانا 3 مليارات دولار من سندات اليوروبوندز في مارس 2021 لتعكس الأداء الاقتصادي في أعقاب الضغوط التي يسببها الوباء وتلقيت 1 مليار دولار أمريكي في حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي بناءً على مساهمة الدولة.
وكانت الحكومة قد أشارت إلى خطط لإصدار مليار دولار إضافي في الأسواق الدولية هذا العام، لكنها تخلت عن هذه الخطط في أكتوبر، مشيرة إلى ظروف السوق الحالية، وفقًا لوكالة فيتش.
وتجدر الإشارة إلى أن اتساع فروق الأسعار في غانا يعكس تنامي نفور المستثمرين الدوليين من المخاطرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأسواق تتوقع الآن أن يأتي التقشف النقدي للولايات المتحدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا في السابق، مما يجعل من الصعب على الحكومات الضعيفة جذب التمويل الخارجي.
بعد اجتماع لمدة يومين من قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 2-3 نوفمبر، قرر الاحتياطي الفيدرالي تقليص شراء السندات بمقدار 15 مليار دولار بدءًا من الشهر الحالي.
بالنسبة لغانا، قد تكون المخاوف التزام الحكومة بالتقشف المالي، قبل إصدار ميزانية 2022 في نوفمبر، قد ساهمت أيضًا في زيادة العائدات.
تتوقع وكالة فيتش بالفعل حدوث تحسن تدريجي في المالية العامة مقارنة بالإطار المتوسط الأجل لميزانية 2021، والذي شهد انخفاض العجز إلى 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2023.
نتوقع أن يتقلص العج ، على أساس نقدي ، إلى 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 من 14٪ في عام 2020، مع استمرار ارتفاع نسبة الدين الحكومي العام / الناتج المحلي الإجمالي حتى 2022-2023 ، قبل أن تستقر في السنوات اللاحقة دون 90٪. . "
قالت وكالة التصنيف العالمية إن التوقعات على المدى المتوسط للمالية العامة لا تزال صعبة، وتفاقم جائحة Covid-19 من حجم المشاكل الاقتصادية.