الجمعة 19 أبريل 2024 06:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

كارثة.. الخطوط الجوية الإثيوبية تهدف للسيطرة على الأجواء الأفريقية


تعمل الخطوط الجوية الإثيوبية على ترسيخ وجودها في أكثر من تسع دول أفريقية تغطي أغلب الاقاليم الافريقية من خلال لعب دور إداري أو إنشاء شراكة استراتيجية مع شركات طيران المحلية، مما سيجعلها لاعبًا مهيمنًا في القارة.

هذه الخطة التي بدأت الخطوط الإثيوبية فيها بالفعل؛ من المقرر أن تؤثر على شبكة العلاقات الافريقية البينية. فبينما ستتمكن شركات الطيران في دول شرق إفريقيا مثل الخطوط الجوية الكينية KQ؛ من الحصول على أموالها مؤقتا وتعوض خساراتها. الا أنه مستقبلا ستتأثر سلبًا جميع الشركات، حيث ستمارس الخطوط الاثيوبية سياسات احتكارية بعدما تكون قد سيطرت على الشركات وأخرجت الاباقي من سوق المنافسة. مما سيجعل الشركات الافريقية التي تعاني من فوضى مالية عميقة؛ عودتها إلى منطقة الربح شبه مستحيلة، ناهيك عن هدفها المتمثل في استعادة مجدها المفقود.

الجدير بالذكر أنه تم اطلاق الخطة؛ ففي الشهر المقبل من المتوقع أن تدشن شركة الطيران الإثيوبية أير كونجو Air Congo، وهي الأحدث في سلسلة شركات الطيران لتستحوذ على حصص في شركات طيران الدول الأفريقية الوطنية المتعثرة.

ستعمل الخطوط الجوية الإثيوبية على تشغيل أسطول المسافات المتوسطة والطويلة في جمهورية الكونجو الديمقراطية، والذي سيتألف من طائرات بوينج 737، وطائرتان 787، دي هافيلاند كندا8-400. على أن تمتلك جمهورية الكونجو الديمقراطية 51 بالمائة من شركة الطيران و 49 بالمائة لآثيوبيا.
كذلك الحال في بدء شركة طيران جديدة في زامبيا من المتوقع أن يتم تشغيلها الشهر المقبل. وستمتلك إثيوبيا 49 في المائة بينما تمتلك زامبيا حصة مسيطرة تبلغ 51 في المائة.

ولم تخرج موزمبيق من هذا السيناريو المهمين وخاصة بعد الخسارة التي منيت بها شركة الطيران الموزمبيقي الوطنية بسبب كوفيد -19؛ لإاوكلت للطيران الاثيوبي بتنفيذ رحلاتها بدلا عنها. وذلك وفقا لتصريحات تيوولد جبري مريم الرئيس التنفيذي لشركة الطيران.

الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية الإثيوبية لديها شراكات إستراتيجية مع كل من أسكاى ASKY في توجو، والخطوط الجوية الملاوية وخطوط تي تشاد Tchadia الجوية لتشاد. كما أن لديها عقد إدارة مع شركة سيبا إنتركونتيننتال في غينيا الاستوائية.

كما بدأت الخطوط الجوية الإثيوبية، التي تحرص أيضًا على إنشاء شركة طيران في نيجيريا؛ محادثات للمساعدة في إحياء الخطوط الجوية لجنوب إفريقيا، ولكنها فشلت. ومع ذلك، وقعت شركة الطيران اتفاقية مشتركة مع شركة ايرلينك ومقرها جوهانسبرج. حيث سيتيح عقدها مع شركة إيرلينك للركاب بالسفر بسلاسة على تذكرة واحدة على أي من شبكتي الناقلتين.