الخميس 25 أبريل 2024 05:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

عربي ودولي

الجزائر: الشراكة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي لابد أن تنطلق من مفهوم الأمن المشترك

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن الشراكة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي لابد أن تنطلق من مفهوم الأمن المشترك وأن يتحمل الطرفان بشكل كامل وعادل مسئولياتهما الفردية والجماعية.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة انطلاق أعمال النسخة الثانية من الاجتماع المشترك بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرواندية كيجالي؛ بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمتين، ومسؤولين في كل من مفوضيتي الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وأوضح لعمامرة أن استراتيجية الجزائر تستند على الروابط التي لا تنفصم بين الأمن والسلام والتنمية، مشيرًا إلى أنه لابد أن تدعم الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أسس التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية البشرية، والحكم الراشد، وتعزيز المصالحة الوطنية التي سطرتها وتنفذها الدول الأفريقية من خلال المعادلة المزدوجة التي توافق بين "الوحدة والتنوع" و"المركز والمحيط".

وتابع وزير الخارجية الجزائري قائلاً إن موضوع الهجرة يقتضي نهجًا شموليًا وطويل المدى، ينظر في الأسباب الجذرية للظاهرة ويعالجها في إطار احترم القانون الدولي لحماية المهاجرين وأفراد عائلاتهم، مضيفًا أنه لابد من تعزيز رؤية مشتركة واقعية لمعالجة مسألة الهجرة، مستوحاة من مبادئ التضامن والتعاون والتسامح بدلاً من نهج السياسات الأمنية وشيطنة الهجرة، التي غالبًا ما تتفشى في سياق حسابات سياسية وانتخابية.

ونوه رئيس الدبلوماسية الجزائرية بأن أفريقيا منفتحة على جميع الشراكات التي تمت دعوتها إليها والتي تجد مصالحها فيها، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي إلى تثمين تنوع شراكات أفريقيا مع بقية العالم وتقديرها كظاهرة طبيعية وإيجابية.

واستطرد قائلاً إن أفريقيا تقدر الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتصبو من خلالها إلى تحقيق نتائج نوعية وكمية لبلوغ درجة المثالية المأمولة، بدءًا بتجاوز الإطار التجاري الذي يطغى على علاقة الشراكة بين الدول الأفريقية والدول الأوروبية.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية - في بيان لها - أن الوزراء المشاركين استهلوا المداولات بشأن المحور الأول المدرج على جدول أعمال هذا الاجتماع والمتعلق بالتعاون بين المنظمتين لغرض تعزيز قدرات مجابهة العوامل التي تهدد الأمن والسلم في القارتين الإفريقية والأوروبية، فضلا عن ملفات الحكم الراشد والهجرة وتنقل الأشخاص.

كما استعرض رؤساء الوفود سبل تشجيع الاستثمار لإحداث تحولات هيكلية مستدامة في أفريقيا وكذا تطوير كفاءات العامل البشري في ميادين التعليم والعلوم والتكنولوجيا.

وذكر بيان الخارجية الجزائرية أنه على هامش المؤتمر، عقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية عدة جلسات عمل ولقاءات ثنائية مع وزراء ورؤوس وفود، على غرار وزراء خارجية أنجولا، زامبيا، الدنمارك، بلجيكا، لوكسمبورج وليبيا، كما التقى لعمامرة بالممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية بالاتحاد الأوروبي، جوزاف بوريل.

وتناولت اللقاءات المسائل المدرجة في أجندة الاجتماع، فضلا عن العلاقات الثنائية بين الجزائر وتلك الدول، إضافة إلى الملفات السياسية والأمنية المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.