الجمعة 29 مارس 2024 09:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

رياضة

فوز ”خديجة ” بالمركز الأول في مجال ريادة الأعمال بإفريقيا

حصدت الدكتورة خديجة محمد البدويهي، المركز الأول، ضمن أفضل عشرة مرشحين نهائيين لجائزة أبطال أفريقيا للأعمال هذا العام 2021، لتتأهل إلى مرحلة قبل النهائي والتي ستعلن نتيجتها في شهر نوفمبر، وتم اختيار الـ10 فائزين الأوائل من بين أكثر من 12000متقدم من جميع الدول الأفريقية البالغ عددها دولة54 وقد اجتازوا مراحل متعددة من التحكيم والتقييم.
وجاءت مصر ممثلة في الدكتورة خديجة البدويهي في فئة الدول التنافسية في مجال؛ الأعمال وتكنولوجيا التعليم، محتلة الترتيب 6 ضمن أفضل 10 دول إفريقية ولتكون بذلك ممثلة الدول العربية وشمال إفريقيا الوحيدة في المسابقة.
والمشروع الذي تبنته البدويهي من أهم تطبيقات التعليم الإلكتروني تُعَّرف المعامل الافتراضية على أنها بيئة تَعَلُم وتعليم إفتراضية تستهدف تنمية مهارات العمل المخبري لدى الطلاب ، وتقع هذه البيئة على أحد المواقع في شبكة الانترنت يتمكن الطالب من إجراء العديد من التجارب من خلالها دون التقيد بمكان محدد أو أوقات معينة كما هو الحال عند إستخدام المعامل الحقيقية.
كما أنها توفر للمُعلم أيضاً تلك المميزات حيث لا يكون مضطرا إلى الذهاب إلى المعامل فى أوقات معينة والتنقل من مكان إلى مكان مختلف لكى يقوم بإعداد وتحضير التجربة لتلاميذه وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت وهو ما يعتبر من أهم الأهداف العامة لأساليب التعليم الإلكترونى. وبدأ إستخدامها فى العديد من الجامعات والمدارس حول العالم لمواكبة التطور التكنولوجى الذى نشهده فى العصر الرقمى وهو ما ينعكس بصور متعددة في مجالات التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني.
وخديجة البدويهي حاصلة على درجة الدكتوراة من جامعة شيفيلد في التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، قامت في عام ٢٠١٦ بتأسيس براكسيلابس، وقد نالت إشادة من جميع الزوايا لمختبراتها العلمية الافتراضية الفريدة، والتي تسمح للمدارس والمؤسسات الأخرى بالوصول السهل والميسور التكلفة إلى الموارد التي هي بعيدة المنال.
و عبرت الدكتورة خديجة عن سعادتها لكونها ضمن أفضل ١٠ فائزين أوائل من بين أكثر من ١٢٠٠٠ متقدم في إفريقيا، مشيدة بالدور الكبير الذي تتلقاه من دعم الدولة والحكومة المصرية ممثلة في الجهات والمؤسسات خاصة في ظل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوجه الرقمي في مجال التعليم في مصر و استمرارا لاستراتيجية مصر الرقمية الخاصة ب٢٠٣٠ ، وفي سياق أخر عبرت خديجة إلى التحدي الكبير نتيجة لحجم المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقها باعتبارها ممثلة مصر والعالم العربي وشمال إفريقيا الوحيدة في التصفيات النهائية من المسابقة ، حيث ستواجه البدويهي مؤسسين من ست دول أفريقية أخرى هي: بوتسوانا ومصر وغانا وكينيا ونيجيريا ورواندا وأوغندا.
و توجهت البدويهي بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي داعم التعليم وللدولة المصرية بكافة قطاعاتها للوقوف بجانب المشاريع الرقمية والابتكار في مصر ، كما توجهت بالشكر إلى كافة فريق العمل معها فهم الأساس والنواة الحقيقية للنجاح.

الجدير بالذكر أن المسابقة هي برنامج خيري رائد لدعم رواد الأعمال في افريقيا، وتتمثل مهمتهم في إبراز وتنمية المواهب المحلية التي تحدث تأثيرًا إيجابيًا في مجتمعاتهم وخارجها، وكذلك إلهام حركة ريادة الأعمال الأفريقية،وتهدف إلى دعم الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة في جميع القطاعات، بهدف بناء اقتصاد أكثر استدامة وشمولا للنظام البيئي الصاعد في القارة.
و تم ترشيح دكتور خديجة البدويهى نظراً لعملها المثمر والدائم تهدف إلى جعل التعليم العلمي ميسور التكلفة ومتاحًا لجميع المؤسسات التعليمية من خلال مختبرات علوم افتراضية سهلة الاستخدام.