9 ديسمبر 2021 11:33 5 جمادى أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الاتحاد الأوروبى: لن نمول أسلاكاً شائكة وجدراناً ضد المهاجرين

النهار

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي لن يمول "أسلاكاً شائكة وجدراناً" على حدوده لمنع دخول المهاجرين، وفق ما تطالب به 12 دولة، بينها ليتوانيا والنمسا، حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية.

وقالت فون دير لاين في ختام قمة للدول الـ27 في بروكسيل بُحثت المسألة خلالها: "كنت في غاية الوضوح حول أن هناك منذ زمن طويل موقفاً مشتركاً للمفوضية والبرلمان الأوروبي، حول عدم تخصيص تمويل لأسلاك شائكة وجدران"

يذكرأن، أعلن الاتحاد الاوروبى أن وزراء دفاعه عقدوا يوم أمس المناقشة الأخيرة قبل تفعيل مشروع البوصلة الاستراتيجية في منتصف نوفمبر المقبل، والذي سيضع المبادئ التوجيهية السياسية لتطوير مسائل الدفاع والأمن الأوروبيين في العقد التالي.

جاء ذلك - في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي - وأضاف أن الوزراء ناقشوا بعض الخيارات التي تم طرحها خلال الأشهر الماضية، مثل إنشاء قوة استجابة سريعة، ومواجهة التهديدات المختلطة، وتطوير القدرات الحاسمة، وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

تعليقا على ذلك، قال الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل: تدفعنا الأحداث الأخيرة إلى زيادة تطوير قدرتنا وإرادتنا على العمل. لذلك، نحن بحاجة إلى إحساس مشترك

بالتهديدات التي نواجهها ومجموعة من الإجراءات الملموسة للتصدي لها معًا. وهذا هو بالضبط ما تدور حوله البوصلة الاستراتيجية. فإذا كانت هناك إرادة سياسية كافية، فسيكون العام المقبل نقطة تحول بالنسبة للدفاع الأوروبي.

وأضاف وزير دفاع سلوفينيا ماتيج تونين، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: أن أفغانستان أظهرت أننا نفتقر إلى القدرات الحاسمة التي نلعب بها دورًا أكبر في حل الوضع بالتعاون مع الناتو. ونحن بحاجة إلى إيجاد حلول لتسريع عملية اتخاذ القرار. لذلك، تؤيد سلوفينيا الاقتراحات الملموسة في هذا الاتجاه.

وكرر وزراء الدفاع التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الاستجابة بشكل أسرع للأزمات، لا سيما فيما يخص قضايا الجوار

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري