الجمعة 3 مايو 2024 10:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن ملتزمة بتعزيز قدرة أوكرانيا لاحتواء ”العدوان الروسي”

صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ملتزمة بتعزيز قدرة أوكرانيا على احتواء ما سماه "العدوان الروسي".

وقال أوستن في تغريدة على تويتر عقب وصوله إلى كييف: "أنا هنا لأؤكد من جديد دعمنا الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وتطلعاتها الأوروأطلسية، والتعبير عن التزامنا بتعزيز قدرة أوكرانيا على ردع العدوان الروسي المتواصل".

من المقرر أن يبحث وزير الدفاع الأمريكي خلال جولة تشمل أوكرانيا وجورجيا ورومانيا أمن البحر الأسود، وإبداء استعداد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لضم جورجيا وأوكرانيا، على ما أعلن البنتاجون في وقت سابق.

ومؤخرا، أعربت أوكرانيا ودول غربية عن قلقها بشأن التكثيف المزعوم لـ "الأعمال العدوانية" من قبل روسيا بالقرب من حدود أوكرانيا.

وفيما أعلنت واشنطن عن تصاعد ما سمته "العدوان الروسي" وتحرك القوات الروسية في شبه جزيرة القرم وعلى الحدود الشرقية لأوكرانيا، رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على هذه المزاعم قائلا: إن "روسيا تنقل قواتها داخل حدودها كما يحلو لها، وذلك لا يمثل تهديدا لأحد".

وفي 27 سبتمبر الماضي قال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال مرارا فيما يتعلق بتواجد الناتو في أوكرانيا، إنه تجاوز لـ "الخطوط الحمراء".

وكان بيسكوف يعلق على إعلان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لكوكاشينكو، أنه بحث مسألة نشر قوات الناتو في أوكرانيا مع الرئيس بوتين؛ مؤكدا أنهما اتفقا على اتخاذ تدابير جوابية مشتركة.