الثلاثاء 14 مايو 2024 06:28 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

المحافظات

رئيس جامعة دمنهور يعلن عن مسابقة لأفضل أداء تدريسي

أعلن الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، عن إجراء مسابقة لأفضل محاضر، يتم اختياره من الطلاب، على أن يعتمد الاختيار على ابتكار طرق جديدة فى التعليم، وتطبيق الاستبيان فى نهاية كل محاضرة، لقياس مدى رضا الطلاب عن العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس شؤون التعليم والطلاب، اليوم، برئاسة رئيس الجامعة، الذى أكد ضرورة تطبيق واتباع التعلم الممتع، فهو نهج شامل للتعليم يهدف إلى رعاية شغف التعلم والتطوير المستمر طوال الحياة، ويساهم في رفع الدافع للتعلم وإحداث حالة من التدفق والمشاركة الفاعلية باستخدام طرق ممتعة ومبتكرة للتعلم، والذي يحول الموقف التعليمي بكل عناصره ومضمونه التعليمي بصورة منضبطة ومتناسقة، إلى خبرات تعليمية مرنة وممتعة يشارك الطالب في تحديد مكوناتها؛ بغرض اكتساب المعرفة مع تحقق المتعة، كما أنه عمل استراتيجي يهدف إلى تطوير الموقف التعليمي بصورة دقيقة، من خلال تنظيم يهدف إلى إمتاع المتعلمين بما يتعلمونه، ويكسر مشاعر الملل أو الإحباط التي قد تصاحب المواد التعليمية ذات الطبيعة الأكاديمية القائمة على الاستدلال والمنطق.

وأوضح صالح، أن الضرورة الملحة لتغيير نمطية الموقف التعليمي والتجديد والابتكار فيه، لخلق حالة من التوازن بين واقع المتعلم المعزز بكافة التقنيات الحديثة وعوامل الجذب وغرفته الصفية التي ظلت على نمطيتها، جعلت من التعلم الممتع مطلبًا وضرورة، باعتبار أن التعلم الممتع يقوم على مرور المتعلم بالخبرة التعليمية بنفسه، وهو الأمر الذي يمنحه فرصة أفضل لاكتساب المعرفة واستيعابها، ويتحقق من خلال الممارسات التي يحقق من خلالها المتعلم ذاته عند مشاركته مع أقرانه شعوره بمتعة الإنجاز والتنافس، كما أن طبيعة خبرات التعلم للمتعة التي تقوم على المنافسات والمحاكاة وجمع البيانات، يفرض بطبيعة الحال على المتعلمين حدوث حالة من الفضول المعرفي لاكتساب المعارف والمهارات المقصودة.

فى سياق آخر، شدد صالح، على أنه لن يسمح بدخول الحرم الجامعي إلا بشهادة التحصين، للتأكد من تلقي لقاح كورونا، حيث أن خطة تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا بجامعة دمنهور، تهدف إلى التحصين بلقاح آمن وفعال لتقليل فرص الإصابة بالعدوى والحد من أعراضها، واكتساب الجسم مناعة تجاهها، بما يساهم في استعادة الحياة الطبيعية التي تمكن الجامعة من مواصلة العملية التعليمية وعودة العديد من الأنشطة.

جدير بالذكر أن جامعة دمنهور، وضعت خطة تنفيذية لتلقي لقاح فيروس كورونا، وجرى تطعيم جميع العاملين بالجامعة، في إطار الخطة الشاملة للدولة لحماية المواطنين، حيث وفرت الجامعة 3 نقاط للتطعيم، و6 نقاط لتسجيل الطلاب، موزعين على المجمع العلمى والمجمع النظرى، لاستيعاب الطلاب القدامى والجدد.