26 أكتوبر 2021 06:29 20 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الجامعة العربية تنظم ندوة حول برامج التلقيح ضد كورونا وإدماج المهاجرين واللاجئين بالمنطقة العربية.. غدًا

النهار

تنظم جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة شؤون اللاجئين والمغتربين والهجرة) غدا الأربعاء، ندوة عبر الاتصال المرئي حول "الاستجابة لجائحة كوفيد-19 في المنطقة العربية: برامج التلقيح وإدماج المهاجرين واللاجئين" وذلك بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، وأعضاء فريق العمل الإقليمي المعني بجائحة كوفيد-19 والهجرة والتنقل.

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على جهود الحكومات في المنطقة العربية وأفضل الممارسات في استجاباتهم لجائحة كوفيد-19 خاصة مع الفئات الضعيفة التي تشمل المهاجرين واللاجئين والأشخاص المتنقلين، ولا سيما في سياق حملات التطعيم الجارية.

توفر الندوة منصة للحكومات لتبادل الخبرات والإنجازات الرئيسية والعمل بشكل جماعي على حوكمة الهجرة باستخدام النهج الشامل للحكومة، بمشاركة ممثلي الحكومات من المنطقة العربية، والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين.

وستقدم الوثيقة الختامية لهذه الندوة النتائج المستخلصة والتحديات وأهم التوصيات التي خرجت عن النقاشات، كما ستعمل على إطلاع المنتدى العالمي لاستعراض الهجرة الدولية المقرر عقده في عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2020، استضافت المنطقة العربية 41.4 مليون مهاجر ولاجئ، وفي حين بلغ عدد المهاجرين من الدول العربية 32,8 مليون شخص، لا يزال نصفهم داخل المنطقة. وعلاوة على ذلك، يقيم في الدول العربية 3.7 مليون لاجئ مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويتعرض المهاجرون واللاجئون والأشخاص المتنقلون لخطر متزايد للإصابة بفيروس كوفيد-19 مع استمراريتهم في العمل على الخطوط الأمامية للجائحة، ومساهمتهم في الأعمال الأساسية، مثل الرعاية الصحية، والغذاء، وقطاعات الخدمات المختلفة.

ومع تفاقم الأزمة، ظهرت العديد من الممارسات الواعدة في مختلف أنحاء المنطقة، حيث وفرت الحكومات الرعاية الصحية المجانية، والفحص الصحي بصرف النظر عن الوضع القانوني، وأطلقت حملات تستهدف الصحة العامة والتوعية، واقترن ذلك بمنح فترات العفو وتسهيل شروط الهجرة لضمان حصول المهاجرين على وضع قانوني وعلى عمل رسمي.

وإيمانا من المنظمات الدولية والإقليمية بأهمية تضافر الجهود لمواجهة هذه الأزمة، أنشأت المنظمة الدولية للهجرة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، بجانب 13 وكالة من وكالات الأمم المتحدة، فريق العمل الإقليمي المعني بجائحة كوفيد-19 والهجرة والتنقل تحت مظلة "الائتلاف القائم على قضايا الهجرة في المنطقة العربية" الذي تترأسه جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للهجرة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة العمل الدولية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري