الخميس 28 مارس 2024 09:55 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة عامل برش خرطوش بمشاجرة على خلافات الجيرة بسوهاج إصابة طالب وعامل في مشاجرة علة قطعة أرض زراعية بسوهاج مصرع طفلتين أثناء الاستحمام بسوهاج إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية بأسيوط خبيرة علم الفلك ” حياة الروح ” تنشر أبراج شهري مارس وأبريل امسية رمضانية من طراز خاص بالاوبرا : سعد العود يخاطب وجدان الجمهور على المكشوف إدارة الطيران الأمريكية تُصدر تحذير حول إحتمالية إلغاء الرحلات الجوية بالولايات المتحدة خلال ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في 8 من أبريل القادم «شرشر» يعزي الدكتور مختار غباشي في وفاة والده النائب الأمريكي جيمي راسكين يُرسل للجنة الرقابة بالنواب الأمريكي حول الأعمال التجارية لجاريد كوشنر عندما كان مستشار لترامب خلال حفل إفطار الوحدة الوطنية: اتحاد المستثمرات العرب يوقع اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للإدارة والاستثمار وتحالف... محافظ الدقهلية يشارك في حفل إفطار حزب الوفد بعد استدعاء النجدة .. القصة الكاملة لمنع عضو مجلس إدارة النادي الاسماعيلي من الدخول

تقارير ومتابعات

”YouTube” تُطلق قوائم الأغاني الرائجة YouTube Charts في مصر والسعودية والإمارات

أطلقت YouTube اليوم الأحد، YouTube Charts، وهي قوائم الأغاني التي تصنف الأغاني والفنانين الأكثر شعبية في كل من السعودية ومصر والإمارات على أساس أسبوعي، مما يوفر للوسط الموسيقي طريقة أكثر بساطة وشفافية لقياس شعبية موسيقاهم وأغانيهم. وسوف تتوفر YouTube Charts من ٢٩ سبتمبر على YouTube Music وكذلك على الموقع الإلكتروني charts.youtube.com.
وتعتبر YouTube منصة انطلاق لمجموعة من أهم الأغاني الجديدة والقديمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعاونت المنصة على مدى سنوات عديدة مع كبرى شركات الإنتاج الموسيقي في المنطقة لتزويدهم بالأدوات والمعارف الضرورية لتنمية أعمالهم الموسيقية على YouTube. وفي أغسطس 2021، كان هناك 170 قناة موسيقية على YouTube في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضم كلٌّ منها أكثر من مليون مشترك، مقارنة بـ 18 قناة فقط في أغسطس 2017، أي بزيادة قدرها 800 بالمئة.
وفي تعليق لها على إطلاق هذه الميزة الجديدة، قالت ليليانا أبو دلو، مديرة قسم الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى YouTube: "لقد شهدت بنفسي تأثير منصة YouTube على صناعة الموسيقى العربية، حيث ساهمت هذه بإحداث تغيير كبير في طريقة تقديم الفنانين لأعمالهم من حيث الإنتاج والترويج على YouTube. وبات يجرّب الفنانون الآن تنسيقاتًا جديدة وميزات مختلفة للتفاعل مع معجبيهم. إنّ ميزة YouTube Charts الجديدة تساهم في إبراز الأغاني وإلقاء الضوء على نجاحها. وتوفر YouTube Chart مؤشر أكثر شمولاً لأداء الأغنية، مع وجود أكثر من ملياري مستخدم يسجّلون دخولهم شهريًا على YouTube".
من جانبه، قال طارق أمين، مدير YouTube لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نحن ننظر إلى المبدعين بصفتهم العمود الفقري لـِYouTube. وهذا يشمل أيضًا المجتمع الضخم من الفنانين الذين يختارون YouTube لإصدار أغانيهم والتفاعل مع جمهورهم، وتجريب تنسيقات جديدة للأغاني. ونحن من جانبنا سنواصل تزويد المبدعين والفنانين، بأدوات مميزة مثل فيديوهات YouTube القصيرة واستديو YouTube وقوائم الأغاني الرائجة على YouTube لمساعدتهم على الارتقاء بأعمالهم وتسريع نجاحهم على منصتنا".
هذا وسوف تتضمن القائمة الأساسية وهي قائمة أفضل الأغاني ما يصل إلى 100 أغنية يتم تحديثها أسبوعيًا. ويعتمد ترتيب القائمة على عدد من العوامل بما في ذلك:
مرات تشغيل الأغنية على YouTube Music
عدد مشاهدات فيديو الأغنية على YouTube
عدد مرات استخدام الأغنية في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على YouTube
وتتكونYouTube Charts من أربعة قوائم:
أفضل 100 أغنية: الأغاني الأكثر تشغيلًا على YouTube على مدار سبعة أيام (بما في ذلك الفيديو الموسيقي الرسمي والأغنية الرسمية التي ينشئها المستخدمون ومقاطع الفيديو التي تعرض كلمات الأغاني).
أفضل 100 فنان: الفنانون أصحاب الأغاني الأكثر تشغيلًا على YouTube خلال سبعة7 أيام.
أفضل 100 مقطع فيديو موسيقي: مقاطع الفيديو الموسيقية الرسمية الأكثر تشغيلًا على YouTube على مدار سبعة أيام.
أهم 20 أغنية رائجة: المحتوى الموسيقي الجديد والرائج في الوقت الحالي، وتمثل هذه القائمة الفيديوهات الموسيقية الجديدة التي لاقت رواجًا كبيرًا فور صدورها، وتتغير القائمة أكثر من مرّة يوميًا.
جدير بالذكر أن YouTube كانت قد أطلقت خدمات الاشتراك عبر منصتي YouTube Music وYouTube Premium في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2019، مع إطلاقها للمكتبة الأكثر شمولًا للموسيقى العربية مع محتوى مرخّص من معظم الشركاء الموسيقيّين في المنطقة. ولدى المنصتين اليوم أكثر من 50 مليون مشترك ومُجرّب حول العالم.
هذا وسيتم تحديث القوائم في يوم الأحد من كل أسبوع، وسوف تتوفر على YouTube Music وكذلك على الموقع الإلكتروني charts.youtube.com.
-انتهى-
الملحق: تعليقات من صناعة الموسيقى حول إطلاق YouTube Charts
مو حمزة، العضو المنتدب لشركة وارنر ميوزيك
"تمثل الرسوم البيانية لموسيقى YouTube منصة رائعة لفنانينا في الشرق الأوسط، إذ أنها طريقة يمكن للمعجبين من خلالها الاطلاع على الأغاني الأكثر رواجًا في المنطقة. ونأمل أن يقودهم ذلك إلى اكتشاف المزيد عن الفنانين أصحاب الأغاني وإنتاجاتهم الموسيقية الأخرى. كما تمثل هذه الرسوم أداة أخرى لمساعدتنا في بناء مسيرة فنانينا".
محمد جابر، نائب رئيس مجموعة مزيكا
"تلعب YouTube دورًا كبيرًا في حياة الفنان، فضلًا عن أنها أحد مصادر دخله الرئيسية. وقد أصبحت مشاهدات وتحليلات YouTube المؤشر الرئيسي لتحديد مكانة الفنان. وكانت الاتجاهات العامة على مدار العامين الماضيين، المؤشر الرئيسي للأسواق بالنسبة لأداء الإصدارات الرئيسية، يليها تقديم اتجاهات الموسيقى المتخصصة التي تعد حاليًا مؤشر الأسواق الرئيسي لكيفية أداء الإصدار. وبينما يُظهر الاتجاه الرائج لمحة موجزة حول الإصدارات الحالية، فإن YouTube أصبحت، مع إطلاق جداول الرسومات البيانية التي تشير إلى مكانة وترتيب الإصدار كل أسبوع، في المقدمة في مجال تحليل وتقييم الفنانين والإصدارات الموسيقية".