الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:40 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

من هو الكاهن الفرعوني بسماتيك الموجود داخل الجناح المصري في إكسبو 2020 بدبي؟

من المقرر أن ينطلق حفل افتتاح معرض "إكسبو 2020 بدبي" في الإمارات 30 سبتمبر الجاري بمشاركة مصرية، لينتهي 31 مارس عام 2022، وهو الأول من نوعه الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وقالت وزارة السياحة والآثار، عبر موقعها الرسمي، إن التابوت الأثري الذي يحمل تمثال الكاهن الفرعوني "بسماتيك"، غادر يوم الثلاثاء، إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في المعرض، بعد موافقة مجلس الوزراء، واتخاذ كل الإجراءات التنفيذية اللازمة لتغليف ونقل وشحن وعرض التابوت.

فيما أعلنت الصفحة الرسمية للمعرض على "فيسبوك"، أمس الجمعة، وصول الكاهن للجناح المصري داخل المعرض، استعدادا لحفل الافتتاح في 30 سبتمبر الجاري، وعرضت فيديو يوثق الحدث الهام.

وفيما يلي، نستعرض أبرز المعلومات عن الكاهن الفرعوني "بسماتيك".

1. هو الكاهن الفرعوني بسماتيك بن أوزير.

2. يعتبر تابوته أحد التوابيت الخشبية الملونة المكتشفة حديثا بمنطقة سقارة الأثرية.

3. الكاهن على هيئة آدمية من الخشب الملون.

4. التمثال مزين بقلادة نباتية كبيرة، تنتهي برأسي صقر، وتظهر المعبودة (نوت) تفرد أجنحتها، وتحمل ريشتي الماعت (الحق والعدالة).

5. الجزء الأوسط منه مزخرف بنصوص تقدمة القرابين وتعاويذ دينية.

6. الجوانب محاطة بصفين لمعبودات حاملة صولجان بأيديها.

7. في الجزء السفلي للتمثال تظهر صورتان متماثلتان للمعبود أنوبيس.

8. يحتفظ بألوانه الساحرة والكتابات المصرية القديمة نظرا لحداثة اكتشافه.

• الجناح المصري

وتشارك مصر في هذا المحفل الدولي، الذي يستمر لمدة 6 أشهر، بجناح متميز يعكس ثقلها ومكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي، وبما يبرز الحضارة المصرية وأهم سمات الشخصية المصرية عبر التاريخ، بجانب التركيز على مصر المستقبل وأهم الفرص المتاحة أمام المستثمرين في كل القطاعات.

وكانت وزارة التجارة والصناعة المصرية، أعلنت أنَّ الجناح المصري استقبل يوم الجمعة، أكثر من 10 آلاف زائر، ضمن فعاليات الافتتاح التجريبي الذي أجرته إدارة المعرض، تمهيدًا للافتتاح الرسمي المقرر يوم الخميس المقبل بمشاركة 192 دولة.