الجمعة 29 مارس 2024 07:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية «المرسي أبو العباس والشاطبي وسيدي جابر» … صور

في إطار تكريم مدرسة الإسكندرية للدراسات الأندلسية، ينظم معهد ثربانتيس بالقاهرة بالتعاون مع نادي الغرفة بجمعية أتيليه الثقافية غدًا الإثنين 20 سبتمبر مؤتمرا حول أعلام الأندلسيين بالإسكندرية، وهم شخصيات ثقافية وفكرية ودينية بارزة مهمة تشكل جزءًا أصيلا من التراث الفكري للمدينة.

يحاضر في هذه الندوة الأستاذ الدكتور محمد محمد عبد السميع، الحاصل على دكتوراه في اللغة الإسبانية وآدابها بقسم اللغة الإسبانية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وهو باحث شهير بمكتبة الإسكندرية وأستاذ مشارك. في قسم فقه اللغة الإسبانية، كلية اللغات والترجمة ، جامعة فاروس.

ترجم الدكتور عبد السميع ونشر العديد من الكتب والمقالات من الإسبانية والفرنسية إلى العربية والعكس، وشارك وألقى محاضرات داخل مصر وخارجها عن الأدب العربي الإسباني والمخطوطات الإسلامية.

يسلط الدكتور عبد السميع خلال الندوة، الضوء على شخصيات أندلسية بارزة هاجروا من موطنهم الأصلي وعاشوا في الإسكندرية، حيث عمّقوا معرفتهم بالشرق، تاركين بصمة دينية وثقافية كبيرة على مصر بشكل عام ، والإسكندرية بشكل خاص ، من القرن الحادي عشر حتى القرن الثالث عشر الميلادي، أمثال أبو بكر الطرطوسي (١١٢٧) ، سيدي جابر (١٢٧١) ، أبو العباس المرسي ( ١٢٨٧) وأبو عبد الله العتيبي (1360).

تقام الندوة في معهد ثربانتيس بالإسكندرية، غدًا الإثنين الساعة الخامسة والنصف مساءً، وسيرافقها عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية، للأستاذ، محمد فوزي، مدير جمعية نادي الكاميرا بأتيليه الإسكندرية.


 مركز ثربانتيس الإسباني ينظم ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية

مركز ثربانتيس الإسباني ينظم ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية