28 نوفمبر 2021 19:31 23 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية «المرسي أبو العباس والشاطبي وسيدي جابر» | صور

النهار

في إطار تكريم مدرسة الإسكندرية للدراسات الأندلسية، ينظم معهد ثربانتيس بالقاهرة بالتعاون مع نادي الغرفة بجمعية أتيليه الثقافية غدًا الإثنين 20 سبتمبر مؤتمرا حول أعلام الأندلسيين بالإسكندرية، وهم شخصيات ثقافية وفكرية ودينية بارزة مهمة تشكل جزءًا أصيلا من التراث الفكري للمدينة.

يحاضر في هذه الندوة الأستاذ الدكتور محمد محمد عبد السميع، الحاصل على دكتوراه في اللغة الإسبانية وآدابها بقسم اللغة الإسبانية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وهو باحث شهير بمكتبة الإسكندرية وأستاذ مشارك. في قسم فقه اللغة الإسبانية، كلية اللغات والترجمة ، جامعة فاروس.

ترجم الدكتور عبد السميع ونشر العديد من الكتب والمقالات من الإسبانية والفرنسية إلى العربية والعكس، وشارك وألقى محاضرات داخل مصر وخارجها عن الأدب العربي الإسباني والمخطوطات الإسلامية.

يسلط الدكتور عبد السميع خلال الندوة، الضوء على شخصيات أندلسية بارزة هاجروا من موطنهم الأصلي وعاشوا في الإسكندرية، حيث عمّقوا معرفتهم بالشرق، تاركين بصمة دينية وثقافية كبيرة على مصر بشكل عام ، والإسكندرية بشكل خاص ، من القرن الحادي عشر حتى القرن الثالث عشر الميلادي، أمثال أبو بكر الطرطوسي (١١٢٧) ، سيدي جابر (١٢٧١) ، أبو العباس المرسي ( ١٢٨٧) وأبو عبد الله العتيبي (1360).

تقام الندوة في معهد ثربانتيس بالإسكندرية، غدًا الإثنين الساعة الخامسة والنصف مساءً، وسيرافقها عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية، للأستاذ، محمد فوزي، مدير جمعية نادي الكاميرا بأتيليه الإسكندرية.


 مركز ثربانتيس الإسباني ينظم ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية

مركز ثربانتيس الإسباني ينظم ندوة عن أعلام الأندلس بالإسكندرية

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري