الخميس 28 مارس 2024 10:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفر الشيخ: تحرير 8 محاضر مخالفات تموينية بمخابز سيدي سالم في حفل إفطار القنصلية السعودية.. محافظ الإسكندرية يؤكد متانة العلاقات بين البلدين إصابة عامل برش خرطوش بمشاجرة على خلافات الجيرة بسوهاج إصابة طالب وعامل في مشاجرة علة قطعة أرض زراعية بسوهاج مصرع طفلتين أثناء الاستحمام بسوهاج إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية بأسيوط خبيرة علم الفلك ” حياة الروح ” تنشر أبراج شهري مارس وأبريل امسية رمضانية من طراز خاص بالاوبرا : سعد العود يخاطب وجدان الجمهور على المكشوف إدارة الطيران الأمريكية تُصدر تحذير حول إحتمالية إلغاء الرحلات الجوية بالولايات المتحدة خلال ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في 8 من أبريل القادم «شرشر» يعزي الدكتور مختار غباشي في وفاة والده النائب الأمريكي جيمي راسكين يُرسل للجنة الرقابة بالنواب الأمريكي حول الأعمال التجارية لجاريد كوشنر عندما كان مستشار لترامب خلال حفل إفطار الوحدة الوطنية: اتحاد المستثمرات العرب يوقع اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للإدارة والاستثمار وتحالف...

اقتصاد

تقرير: لبنان يدخل أصعب جزء من أزمة المحروقات دون أدوات للمواجهة

أفاد تقرير لبناني اليوم السبت، بدخول السكان في لبنان أصعب جزء من الأزمة من دون الأدوات اللازمة لمواجهة تبعات الانهيار، لأنّ السلطة السياسية قرّرت إعدامهم عبر رفع الدعم عن المحروقات قبل تأمين البديل.

وقالت صحيفة "الاخبار" اللبنانية في عددها الصادر اليوم ، إن الحكومة رفعت الدعم نهائيًا عن المازوت، دون أن تتفق على سعرٍ للصفيحة بالليرة اللبنانية، ما ضاعف المشكلة مع "دولرة المازوت"، وتحميل التكلفة للناس.

وأشار إلى أنه اتُّفق على دخول البنزين في "مرحلة نصف النهائي" من رفع الدعم، لتُباع الصفيحة بدءاً من اليوم وفق سعر 12 ألف ليرة للدولار، وحين تنتهي الكمية "المدعومة"، سيبيع مصرف لبنان الدولارات ، التي لا يملكها ، للشركات المستوردة وفق سعر منصة صيرفة.

وأشارت إلى أن منشآت النفط ، التابعة للدولة اللبنانية ، باعت أمس الجمعة المازوت بالدولار، مبررة ذلك أنها "لم تعرف" أيّ سعر صرف تعتمد عليه لتسعير المازوت بالليرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسئولين في الدولة لم يهتموا سوى بالانتهاء من "هَمّ" دعم الاستيراد، وسارعوا إلى الانتهاء منه كمن يستعدّ للإخلاء والهجرة أما خلاف ذلك من "تفاصيل" فلم يتفقوا عليها.

وأكدت أن "رفع الدعم عن المحروقات، بدون اقترانه بخطوات حمائية كتوزيع بطاقة للدعم المالي، وإيجاد مصادر للطاقة البديلة وإطلاق خطة للنقل العام وزيادة إنتاج مؤسسة كهرباء لبنان، يعني ضرب ما تبقّى من قدرات معيشية لدى السكان، والقضاء على معظم القطاعات الاقتصادية".

وكشفت الصحيفة عن بدء تنفيذ اتفاقية الفيول (الوقود) بين لبنان والعراق، مع تفريغ أول شحنة مُحمّلة بـ 31 ألف طن، على أن تُفرغ 15 ألفاً من حمولتها في خزّانات معمل دير عمار، و16 ألفاً في معمل الزهراني، وستليها باخرة فيول أويل قبل آخر سبتمبر الجاري