الجمعة 29 مارس 2024 02:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

علامات تؤكد فساد اللحمة.. اكتشفيها

يجهل الكثير من الأشخاص معرفة أهم العلامات التي تدل علي فساد اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك، حيث يقعون كضحايا أعراض التسمم الغذائي نتيجة تناول اللحم الفاسد علي أنه لحم صابح و صحي بعد الذبح فما هي أبرز العلامات التي لابد من ملاحظتها ومراعاتها قبل شراء اللحم للتأكد من سلامتها أو فسادها؟ هذا ما نُطلعك عليه من خلال السطور التالية:


ـ بالنسبة للحم الأحمر، تختلف رائحة اللحم الطازج بحسب نوع اللحم فقد تختلف على سبيل المثال بين رائحة لحم الغنم ورائحة لحم البقر، ويمتلك اللحم الطازج رائحة متقبلة، أما اللحم الفاسد فتخرج منه رائحة نتنة قوية، ويجدر عدم محاولة التخلص من رائحة اللحم الفاسد وإنما التخلص من اللحم الفاسد بشكل نهائي.

ـ يمكن الاستدلال على تعرض اللحم للفساد من خلال ملاحظة بدء ظهور بقع العفن البيضاء أو الخضراء على سطحه، إلى جانب ذلك فإن تعرض اللّحم للتعفن من الممكن ملاحظته من خلال استشعار ملمسه حيث ستظهر عليه طبقة لعابية لزجة يمكن الانتباه إليها عن طريق رؤيتها أو الشعور بوجود هذه الطبقة الشفافة ويعود سبب تكون هذه الطبقة اللزجة على سطح اللحم هو عملية تكاثر البكتيريا.


ـ يعتبر تغير لون اللحم أحد العلامات البارزة الدالة على فساده ففي حال فسد اللحم فسيتم ملاحظة أن لونه قد تغير من درجة اللون الأحمر المعروفة إلى درجة لون أكثر ميلا نحو اللون الرمادي الباهت، ويعود السبب في ذلك أن البكتيريا المسببة لتلوث اللحم تقوم بتكسير مركبات الحديد الموجودة في اللحم، وهذه المركبات هي ما تعطي الدم واللحم لونهما الأحمر.

ـ يعتبر احتواء اللحم على بروتين الميوغلوبين أحد عوامل اكتسابه اللون الأحمر، وفي حال تخزين اللحم في عبوة مسحوبة الهواء يحافظ اللحم على لونه الأحمر، لكن عند تعرضه للأكسجين يتأكسد.

ـ تغير لون اللحم إلى الأخضر لا يدل على فساد اللحم في الغالب وإنما يعود إلى ما يعرف بظاهرة التقزح اللوني وهي من الظواهر الطبيعية التي لا تستدعي القلق، ولكن إذا صاحبتها رائحة كريهة نتنة لابد من تركها و التأكد من فسادها.