الجمعة 29 مارس 2024 11:28 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

تعرفِ على رجيم ما بعد العيد لإنقاص الوزن الزائد

يتعرض الكثير من الأشخاص إلي الزيادة الملحوظة في الجسم نتيجة تناول العديد من الأطعمة الدسمة خلال أيام عيد الأضحي المبارك الأمر الذي لابد من مُعالجته بالشكل السريع وهو ما تنصحنا به خبيرة التغذية آية حسني من خلال السطور التالية:


ـ تجنب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية العالية والاكتفاء بتناول الفواكه والمصادر الطبيعية للسكر، ففي فترة العيد يكون الشخص قد أخذ كفايته وأكثر بكثير من هذه الحلويات، لذلك عليه البدء تدريجياً بالتخلص من عادة تناولها، وتعويض ما ينقصه من السكر عن طريق تناول الفواكه.

ـ الإكثار من تناول الوجبات المعدة في المنزل بطريقة صحية والابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية الفارغة، ويجب انتقاء الوجبات الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية المهمة للجسد، والتي تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.

ـ شرب الماء بكثرة والابتعاد بقدر الإمكان عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة والمشروبات الغنية بالكافيين، فالماء يعمل على ترطيب الجسد ويساعد في عملية حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الشعور بالشبع بسرعة أكبر.

ـ تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حرق الدهون، كشرب الزنجبيل مع الحليب أو الشاي، أو تناول الخضار الورقية الخضراء، وغيرها من المأكولات التي من الممكن معرفتها عن طريق قراءة بعض الكتب أو تصفح المواقع الإلكترونية الخاصة.

ـ مراجعة اختصاصي تغذية للحصول على برنامج صحي وخاصه لفقدان الوزن بعد العيد وليساعد الشخص على إنقاص وزنه بطرق صحية وبفترة زمنية مناسبة، ففقدان الوزن بسرعة قد يكون ضاراً بالجسد.

ـ ممارسة التمارين الرياضية المشي لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم، فرياضة المشي لا تحتاج إلى الوقت أو الجهد أو المال، فيستطيع الشخص الخروج إلى أي حديقة عامة أو أي مكان بجوار منزله والمشي لمدة لا تقل عن النصف ساعة، فذلك يساعد على استرجاع نشاط ورشاقة الجسد بشكل تدريجي، بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية بشكل منتظم وصحي.