4 أغسطس 2021 16:57 25 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

هل تخوض مصر والسودان حربا مع إثيوبيا بسبب سد النهضة؟.. مصطفي الفقي يجيب

النهار

تحدث الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي، عن أزمة سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن رسالة السودان لمجلس الأمن بالتدخل فى ملف سد النهض دليل على أن الوضع أصبح متدهورا.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث فى مصر" تقديم الإعلامي شريف عامر المذاع على فضائية "أم بى سى مصر"، أن المواطن الإثيوبي عميق ولديه تراكم تاريخي خفي، ونظرته لمصر دونيه ولديه إحساس بانه مظلوم وأن مصر دولة تقع على شاطئ البحر الأحمر، ولديها قناة السويس وبها حضارة، والنيل، لافتا إلى أن النيل هو رمز لمصر، ودائما ينظر إليه بأنه مصر.

قلق شعبي

وأوضح أن هناك قلقا كبيرا جدا فى الشارع المصري من توجيه ضربة عسكرية مصرية- سودانية لإثيوبيا، لافتا: "أستبعد أن يكون هناك صراع عسكري مصري -سوداني بسبب سد النهضة الإثيوبي فالشعب الإثيوبي شعب شقيق".


دعوة مجلس الأمن

وكانت دولة السودان دعت مجلس الأمن إلى عقد جلسة في أقرب وقت لمناقشة سد النهضة، مطالبا بإيجاد وساطة جديدة في الملف.

وقالت مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية: "نأسف لإجراءات إثيوبيا المنفردة في سد النهضة التي تهدد حياة الملايين".

وأضافت: "مفاوضات سد النهضة التي يرعاها الاتحاد الأفريقي وصلت إلى طريق مسدود".

عدم الثقة

يذكر أن قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن إثيوبيا تعاني عدم الثقة بالنفس في إرادتها السياسية، مضيفًا: عشت في أديس أبابا ولدي العديد من الأصدقاء هناك وعملت مستشارا لدى منظمة تعمل هناك وفوجئنا في 2011 بإعلان إثيوبيا عن سد مختلف عما كنا ندرسه.

فتنة إثيوبيا

وأكد: إثيوبيا تتحدث عن السيادة ثم تعطي لنفسها الحق في التصرف بمياه النيل منفردة، وتشيع الكثير من الأكاذيب والادعاءات لإحداث الفرقة بين الدول الأفريقية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري