8 أغسطس 2022 23:56 11 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

”جامعة الزقازيق” تقفز في التصنيف العالمى لجودة النشر العلمي.. وطفرة كبيرة في زراعة الأعضاء بمستشفيات الجامعة

النهار

أعلن الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت تميزاً جديداً على المستوى الدولي في مجال النشر العلمي، بتقدم الجامعة بمعدل 49 مركزاً مقارنة بالعام السابق في تصنيف «ليدن الهولندي للجامعات لعام 2021»، حيث حصلت على المركز 751 عالمياً ضمن 1225 جامعة على مستوى العالم، والمركز الخامس مصرياً ضمن 8 جامعات مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف.
كما تقدمت جامعة الزقازيق بمعدل 121 مركزا مقارنة بالعام السابق، وفق معيار جودة النشر العلمي، حيث حصلت على المركز 778 عالميا والثالث محلياً.
وأكد رئيس جامعة الزقازيق على سعى الجامعة المستمر لتطوير منظومة التعليم والبحث العلمي بمختلف المجالات والتخصصات، وذلك في إطار استراتيجية الجامعة للمشاركة بخطة الدولة للتنمية المستدامة، لافتا إلى أن تصنيف ليدن الهولندي للجامعات يقدم مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.
فيما أوضح الدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، حصول جامعة الزقازيق على مراكز متميزة بين الجامعات المصرية والعالمية وفق التخصصات المختلفة حيث جاءت نتائجها كالتالي:
العلوم الطبية: تقدمت جامعة الزقازيق بمعدل 31 مركزا مقارنة بالعام السابق حيث حصلت على المركز 579 عالميا والخامس محليا. كما تقدمت بمعدل 139 مركزا مقارنة بالعام السابق وفق معيار جودة النشر العلمي حيث حصلت على المركز 801 عالميا والسادس محليا.
علوم الحياة والأرض: تقدمت جامعة الزقازيق بمعدل 29 مركزا مقارنة بالعام السابق حيث حصلت على المركز 526 عالميا والثاني محليا، كما تقدمت بمعدل 164 مركزا مقارنة بالعام السابق، وفق معيار جودة النشر العلمي حيث حصلت على المركز 560 عالميا والثاني محلياً.
الرياضيات وعلوم الحاسب: تقدمت جامعة الزقازيق بمعدل 52 مركزا مقارنة بالعام السابق، حيث حصلت على المركز 728 عالميا والرابع محليا، كما تقدمت بمعدل 57 مركزا مقارنة بالعام السابق، وفق معيار جودة النشر العلمي حيث حصلت على المركز 477 عالميا والثالث محليا.
العلوم الفيزيائية والهندسية: تقدمت جامعة الزقازيق بمعدل 43 مركزاً مقارنة بالعام السابق، حيث حصلت على المركز 772 عالميا والخامس محلياً.
كما تقدمت بمعدل 35 مركزا مقارنة بالعام السابق وفق معيار جودة النشر العلمي، حيث حصلت على المركز 689 عالميا والثالث محلياً.
وأشاد رئيس جامعة الزقازيق، بفريق زراعة الكبد بمستشفيات الجامعة، برئاسة الدكتور يحيى زكريا مدير برنامج زرع الأعضاء، وفريق جامعة المنصورة برئاسة الدكتور محمد عبدالوهاب، استعدادا لإجراء الحالة الرابعة لزرع الكبد.
وشجع رئيس الجامعة فرق العمل ببرنامج زراعة الأعضاء بمستشفيات جامعة الزقازيق، وقام بالترحيب بفريق جامعة المنصورة المشارك في هذه المسيرة العلاجية الفعالة والهادفة، كما حث رئيس الجامعة على دفع برنامج زراعة الأعضاء بالجامعة نحو الأمام لخدمة مرضى محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة، مثمناً دور أعضاء فريق زرع الأعضاء من كافة التخصصات، ودور هيئة التمريض والعاملين بالمستشفيات.
جدير بالذكر أن برنامج زراعة الأعضاء بمستشفيات جامعة الزقازيق، قد شهد تطوراً ملحوظاً في العام الأخير، بعد إبرام بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة حتى وصل عدد الحالات إلى ست حالات إلى الآن.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري