الخميس 1 ديسمبر 2022 09:18 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأمم المتحدة” تعتمد قرارا يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان السورى المحتلوالد أنغام: الفنانة حالتها الصحية جيدة.. واهتمام الناس ساهم فى تسريع الشفاءكلية الطب جامعة المنصورة تحتفل بروادهامنتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًا

توك شو

أستاذ جيولوجيا: الملء الثاني كشف هشاشة إنشاءات سد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الإنشاءات الهندسية الخاصة بسد النهضة ضعيفةوهشة للغاية، واتضح ذلك خلال الأيام السابقة خلال محاولة الملء الثاني للسد.

 

وقال "شراقي" في مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON": تم رفع السد بنسبة 4.5 مترًا، ومن المتوقع طبقًا للإنشاءات الهندسية الحالية أن يزداد حجم البحيرة تدريجيًا إلى أن يصل إلى منسوب 573 مترًا، حيث سيخزن نحو 4 مليارات متر مكعب بالإضافة إلى 5 مليارات أخرى تم تخزينها العام الماضي وهو تخزين ضعيف للغاية.

 

وأضاف شراقي أن هذا ليس مبررًا لأي عمليات تخزين بالنسبة لمصر والسودان فكلاهما يعترضان على ملء أي كمية دون اتفاق قانوني ملزم وواضح فيما يخص الملء والتشغيل حتى لو كانت الكمية هي مليار متر مكعب. :

 

وتابع: "أنا فقط أعلق على الوضع الراهن كخبير فني وبالتالي فالملء هذا العام لن يتجاوز ما بين 2 إلى 4 مليارات متر مكعب بالإضافة للكمية التي تم تخزينها العام الماضي".

 

وأضاف أن إثيوبيا لديها انتخابات خلال الفترة المقبلة وترغب في ملء أي كمية لتظهر سياسيًا أمام شعبها بأنها قامت بالملء الثاني، وبالتالى فالهدف من الملء سياسي لعدم جاهزية الإنشاءات بوضعها الراهن.