3 ديسمبر 2021 00:22 27 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
توك شو

أستاذ جيولوجيا: الملء الثاني كشف هشاشة إنشاءات سد النهضة

النهار

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الإنشاءات الهندسية الخاصة بسد النهضة ضعيفةوهشة للغاية، واتضح ذلك خلال الأيام السابقة خلال محاولة الملء الثاني للسد.

 

وقال "شراقي" في مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON": تم رفع السد بنسبة 4.5 مترًا، ومن المتوقع طبقًا للإنشاءات الهندسية الحالية أن يزداد حجم البحيرة تدريجيًا إلى أن يصل إلى منسوب 573 مترًا، حيث سيخزن نحو 4 مليارات متر مكعب بالإضافة إلى 5 مليارات أخرى تم تخزينها العام الماضي وهو تخزين ضعيف للغاية.

 

وأضاف شراقي أن هذا ليس مبررًا لأي عمليات تخزين بالنسبة لمصر والسودان فكلاهما يعترضان على ملء أي كمية دون اتفاق قانوني ملزم وواضح فيما يخص الملء والتشغيل حتى لو كانت الكمية هي مليار متر مكعب. :

 

وتابع: "أنا فقط أعلق على الوضع الراهن كخبير فني وبالتالي فالملء هذا العام لن يتجاوز ما بين 2 إلى 4 مليارات متر مكعب بالإضافة للكمية التي تم تخزينها العام الماضي".

 

وأضاف أن إثيوبيا لديها انتخابات خلال الفترة المقبلة وترغب في ملء أي كمية لتظهر سياسيًا أمام شعبها بأنها قامت بالملء الثاني، وبالتالى فالهدف من الملء سياسي لعدم جاهزية الإنشاءات بوضعها الراهن.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري