الخميس 18 أبريل 2024 10:33 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خسائر فادحة.. حريق ضخم يلتهم مخبز وإصابة 3 أشخاص في قنا الاتحاد العام للقبائل المصرية والعربية يوقع مذكرة تفاهم مع السودان لتوحيد شعبي وادي النيل ضرب لاعب بيراميدز.. محاكمة حسين الشحات لاتهامه بالتعدي على «الشيبي» دون وقوع إصابات... الحماية المدنية تسيطر على حريق مخزن كاوتش مستعمل بشبرا الخيمة ”أسناني معوجة بسببها”.. هنا الزاهد ترد على تشبيهها بـ نجلاء فتحي مايا دياب تثير الجدل بسبب صورها بفستان الزفاف وزير السياحة والآثار يتابع آخر مستجدات مشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة برلماني: تصريحات السيسي والعاهل البحريني جاءت كاشفة لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية هنا غزة.. ”أفلام من المسافة صفر” تدعم غزة بمهرجان أسوان الدولي السيتى ومدريد الى الاشواط الاضافية بعد التعادل الايجابى 1 / 1 أرسنال يودع أبطال أوروبا بعد الخسارة بهدف نظيف أمام بايرن ميونخ الرئيس الأمريكي بايدن: إيران تُريد إبادة الدولة اليهودية الوحيدة في العالم

حوادث

سقوط عصابة دولية تخترق البريد الإلكترونى للشركات للاستيلاء على أموالها

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها فى مكافحة جرائم النصب والإحتيال على المواطنين، وفى إطار جهود أجهزة الوزارة لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من (مدير وشريك بشركة لأنظمة المراقبة).. بتعرض الشركة المملوكة له "مقرها بمحافظة القاهرة" لعملية نصب وإحتيال من خلال قيام أحد الأشخاص بإختراق البريد الإلكترونى الخاص بالشركة وإرسال بريد إلكترونى مزور منسوب لإحدى الشركات الأجنبية "كائن مقرها بإحدى الدول" التى يتعامل معها فى إستيراد كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار .. طالباً تحويل المبالغ المالية المراد دفعها للشركة الأجنبية قيمة تلك المنتجات على حساب بنكى خاص بإحدى الشركات وهو ما أدى إلى إنخداع مسئولى الشركة الشاكية، وقيامهم بتحويل المبالغ المالية المراد تحويلها إلى ذلك الحساب.

 

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية عن أن وراء إرتكاب تلك الواقعة (شخصين "أحدهما يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية" والثانية "لها معلومات جنائية").. إذ قام المذكوران بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى الإستيلاء على أموال الشركات من خلال قيام الأول بإختراق البريد الإلكترونى للشركة الشاكية والشركة الأجنبية المشار إليها، وقام بالإطلاع على الرسائل المتبادلة بين الشركتين، وإرسال رسائل من بريد إلكترونى مزور منسوب للشركة الأجنبية يظهر وكأنه ذات البريد الخاص بالشركة، وطلب تحويل المبالغ المالية على حساب شركة مملوكة للمتهمة الثانية بأحد البنوك بالقاهرة، مقابل حصولها على نسبة من قيمة تلك التحويلات وتسليمها له عقب ذلك.

 

كما ينتهج أفراد التشكيل العصابى نشاطاً إجرامياً آخر يتمثل فى النصب والإحتيال على بعض المواطنين مرتادى شبكة الإنترنت والإستيلاء على أموالهم من خلال إيهامهم بأنهم يمتلكون ثروات مالية طائلة ويرغبون فى إرسالها بقصد استثمارها بالبلاد، وحتى يتمكنوا من إقناع ضحاياهم يقوموا بإرسال مقاطع فيديو "مفبركة" لخزائن حديدية بداخلها كميات كبيرة من العملات الأجنبية ومستندات مزورة منسوبة لإحدى شركات الشحن الدولية التى ستتولى نقل تلك الأموال، طالبين من ضحاياهم إيداع مبالغ مالية فى أحد الحسابات البنكية كرسوم (تخليص جمركى – شحن - رسوم إدارية) ثم يقومون بسحب تلك المبالغ المرسلة من الضحايا والإستيلاء عليها واقتسامها فيما بينهما.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمة الثانية حال ترددها على البنك المشار إليه لصرف قيمة المبالغ المالية التى تم تحويله على حسابها فى تلك الواقعة.

 

وبمواجهتها أقرت بإرتكابها الواقعة بالإشتراك مع المتهم الأول عقب إيهامه لها بأن تلك التحويلات تمثل قيمة بعض التعاملات التجارية مع بعض الشركات والتجار بالخارج.

 

وبإرشادها تم ضبط المتهم الأول، وضبط بحوزته (3 هواتف محمول- جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" بفحصهم تبين أنهم محملين بالعديد من الملفات التى تدل على نشاطه الإجرامى).