22 أكتوبر 2021 21:37 16 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

«الشيوخ الأمريكي» يقر تعيين أول قاض يسميه «بايدن» بعد حقبة «ترامب»

النهار

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء بغالبية واسعة تعيين أول قاض اختاره الرئيس جو بايدن الذي يريد إضفاء مزيد من التنوع على النظام القضائي الفدرالي بعد اكثر من 200 تعيين قام بها سلفه دونالد ترامب.


وثبت تعيين جوليان كزافييه نيلس بتأييد 66 عضوا من بينهم 17 جمهوريا ومعارضة 33 ليصبح القاضي الفدرالي لولاية نيوجيرزي.

وكان نيلس وهو أميركي أسود يبلغ السادسة والخميس محاميا سابقا في القطاع الخاص ومن ثم مستشارا في إحدى مناطق ولاية نيوجيرزي. وأصبح العام 2015 أحد رموز الشلل الذي تسببت به في واشنطن الانقسامات السياسية الكبيرة في عهد باراك أوباما.

وكان أوباما عينه قاضيا فدراليا في نيوجيرزي إلا أن الجمهوريين عطلوا تعيينه على مدى أشهر إلى أن ألغي مع انتخاب كونجرس جديد في عهد دونالد ترامب.

وقال النائب الديموقراطي بيل باسكريل الذي يمثل ولاية نيوجيرزي "هذا تعيين تاريخي وخطوة أولى مهمة لإعادة التوازن إلى المحاكم الفدرالية الأميركية المليئة بمنظرين يمينيين ومتطرفين في السياسة".

ويتوقع أن يقر مجلس الشيوخ في وقت لاحق أيضا تعيين قاضية أخرى اختارها بايدن هي المحامية من أصل مكسيكي وياباني ريجينا رودريغيس (57 عاما).

ومنذ توليه مهامه عين جو بايدن عشرين قاضيا لملء مناصب شاغرة في المحاكم الفدرالية.

ويفيد البيت الأبيض أن الرئيس الديموقراطي "على اقتناع بأن النظام القضائي الفدرالي يجب أن يعكس تنوع الأمة على صعيد الخبرة الشخصية والمهنية".

وتشمل تعييناته غالبية ساحقة من النساء وتنطوي على تنوع كبير ما يشكل تحولا كاملا عن سياسة سلفه.

فعلى مدى أربع سنوات، أدخل دونالد ترامب أكثر من 230 قاضيا إلى المحاكم الفدرالية ثلاثة أرباعهم من الرجال و85 % من البيض بحسب منظمة "أميريكن كونستيتوشن سوساييتي".

وبما أن الشخص المعين يشغل المنصب مدى الحياة، سيترك الرئيس الأميركي السابق بصمة طويلة المفعول على النظام القضائي في البلاد.

وفي سعي منه لتخفيف هذا النفوذ، يتحرك جو بايدن بسرعة لضمان إقرار أكبر عدد من التعيينات قبل انتخابات منتصف الولاية في 2022 التي قد يفقد خلالها السيطرة على مجلس الشيوخ. ويفرض دستور الولايات المتحدة حصول القضاة الذين يختارهم الرئيس على موافقة هذا المجلس.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري