الجمعة 29 مارس 2024 12:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”تقريران أمميان”: بدون مراعاة المجتمعات الهشة قد لا يتعافى العراق بشكل مستدام من جائحة كوفيد-19

دعا تقريران لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول تأثير كوفيد-19 على العراقيين إلى إعطاء الأولوية لإستراتيجيات التعافي التي تستهدف الفئات السكانية الهشة في البلاد، بمن في ذلك النساء والشباب والأسر النازحة، وذلك لضمان التعافي الشامل والمستدام من الجائحة.


وصدر تقرير "الآثار الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد-19 على السكان الأكثر هشاشة في العراق" وتقرير "آثار كوفيد-19 على سكان العراق الأكثر هشاشة" عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موائل الأمم المتحدة) والمنظمة الدولية للهجرة.

ويستند التقريران إلى دراسة تبحث في آثار أزمة كـوفيد-19 على الوضع الاجتماعي والاقتصادي وسبل العيش على مستوى الأسرة، مع التركيز على تأثيره على الفئات الضعيفة كالنساء والشباب والأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة، والنازحين، مع المقارنة بين سكان المدن وسكان الريف وآثار الجائحة على العراق ككل وعلى إقليم كردستان العراق.

وتتضمن النتائج الرئيسية خسائر في الدخل عمت المستويات كافة، مع تباينات بين سكان العراق وسكان إقليم كردستان العراق، وبين النازحين وغيرهم، وبين العاملين من النساء والرجال.

وكشفت التقارير، أن العمال بالأجور اليومية هم الأكثر تضررا من الانكماش الاقتصادي؛ كما تسببت جائحة كوفيد-19 في ارتفاع تكاليف الغذاء والحاجة إلى وضع إستراتيجيات تعالج هذه المشكلة.