الجمعة 29 مارس 2024 03:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

البابا يعترف بالذعر إزاء اكتشاف مقبرة جماعية للأطفال في كندا

 بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

في الوقت الذي ترتبك فيه كندا بسبب اكتشاف مقبرة جماعية للأطفال في مدرسة كانت تديرها الكنيسة الكاثوليكية في السابق، أعرب بابا الفاتيكان فرنسيس الأول عن صدمته في تعليقات عقب صلاة التبشير الملائكي التقليدية في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان اليوم الأحد.

وقال البابا بعد أسبوع من ظهور أنباء اكتشاف المقبرة: "تلقيت الأنباء من كندا بفزع".

وتم اكتشاف مقبرة جماعية لـ 215 طفلا من السكان الأصليين الشهر الماضي في مدرسة كاملوبس الداخلية في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية، والتي كانت تعمل بين عامي 1890 و1978 تحت رعاية الكنيسة الكاثوليكية ثم انتقلت إدارتها إلى الحكومة في وقت لاحق.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه " يشعر بخيبة أمل عميقة" من موقف الكنيسة الكاثوليكية الآن وفي السنوات الماضية وأن الحكومة الكندية "لا تزال ترى مقاومة" من الكنيسة.

وقال البابا فرنسيس إنه انضم إلى الأساقفة للتعبير عن قربه من الشعب الكندي وأن الاكتشاف زاد من اليقين بشأن آلام الماضي.

وأضاف البابا إن العمل مستمر لتسليط الضوء على هذه المسألة. ودعا إلى الابتعاد عن أيديولوجية الاستعمار والاعتراف بحقوق جميع أبناء وبنات كندا.

كان اكتشاف الرفات قد تأكد للمرة الأولى من جانب روزين كازيمير، رئيسة جماعة "تكيملابس تي سيكويم " القبلية، التى كانت تعرف سابقا باسم رابطة هنود كاملوبس.

يشار إلى أن بعض الأطفال الذين تم اكتشاف رفاتهم لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات ولا يزال سبب وفاتهم مجهولا.

وأثارت القضية دعوات من مجموعات السكان الأصليين الكنديين للتحقيق بشأن جميع المدارس الداخلية السابقة.

وعلى مدار عقود من الزمن، كان يتم أخذ آلاف الأطفال من أسرهم ووضعهم في مدارس داخلية، حيث كان عليهم تعلم تقاليد المستعمرين الأوروبيين لإنسائهم ثقافتهم الخاصة. وانتشر العنف والاعتداء الجنسي في المدارس.