24 أكتوبر 2021 18:07 18 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

الحكومة تستهدف حصول 50% من الشعب على لقاح كورونا بنهاية 2021

كورونا
كورونا

كتب : شعبان خليفة

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد أن التوسع في توزيع اللقاحات ساهم في تحسن الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا في مصر.

مضيفاً بأنه سيتم تصنيع 3 ملايين جرعة من لقاح "سينوفاك" في شهر يونيو المقبل, و أن هناك 110 آلاف مواطن يحصلون على لقاح كورونا يوميا, وأنه من المستهدف أن يحصل نصف مليون مواطن على اللقاح يوميا حتى يتم تطعيم 50%من الشعب المصري بحلول نهاية عام 2021.

وأوضح نادر سعد أن القرار بعودة المواعيد الصيفية للإغلاقات والتي ستغلق فيها المحال التجارية والمولات في الساعة 11 مساء بينما ستغلق المطاعم والمقاهي في الساعة 12 منتصف الليل وتزداد ساعة في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية هو نتيجة لتحسن الأوضاع. 

اقرأ أيضاً

مشيراً إلى أنه تم تغليظ عقوبة عدم إغلاق المحال في المواعيد المقررة لها, من إغلاق لأسبوع ويتضاعف لمدة أسبوعين حال تكررت المخالفة لتكون العقوبة الجديدة الإغلاق لمدة أسبوعين, وتصل لمدة شهر حال تكرار المخالفة, مع دفع غرامة قدرها 4 آلاف جنيه.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمقاهي, ففي حال قامت بتقديم الشيشة فسيتم إغلاقها لمدة أسبوعين, وفي حال تكررت المخالفة فسيتم إقرار الغلق لشهر كامل.

وأوضح أنه بالنسبة للحفلات فلا تزال مسموح بها في القاعات المكشوفة بحد أقصى 300 فرد, على أن ينتهي الحفل في تمام الساعة 11 مساء, وبالنسبة للموالد فما زالت محظورة في كل المحافظات, وبالنسبة للمؤتمرات فقد تم السماح بها لإحضار حد أقصى 150 شخصا في كل مؤتمر.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد إنه سيكون لدى مصر خلال النصف الأول من شهر يوينو 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا المختلفة, مشيرا إلى أن مصر تلقت ما يفوق الـ5 ملايين جرعة جاري توزيعهم.

ولفت إلى أن من تلقى في مصر حتى الآن الجرعة الأولى 2.1 مليون مواطن, بينما بلغ من تلقى الجرعتين الأولى والثانية 625 ألف مواطن.

وكشف عن وجود 403 مراكز لقاحات على مستوى الجمهورية, بالإضافة إلى المراكز المتنقلة, موضحا في الوقت ذاته أن المراكز المتنقلة تكون أمام مراكز البريد حتى إعطاء التطعيم لأصحاب المعاشات نظرا لأنها من الفئات المستهدفة.

 

كورونا اللقاح مجلس الوزراء
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري