الخميس 25 أبريل 2024 02:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

بسبب الاحتجاجات.. استبعاد كولومبيا من تنظيم كوبا أمريكا

كشفت تقارير صحفية أن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونيمبول"، قرر نقل مباريات "كوبا أمريكا" التي كان من المفترض إقامتها في كولومبيا إلى خارج البلاد، بسبب الاحتجاجات المحلية.

وقال "الكونيمبول" في بيان: "نؤكد إقامة كوبا أمريكا 2021، وفي الأيام المقبلة سنعلن عن مكان إقامة المباريات التي تستضيفها كولومبيا".

وكان من المفترض أن تستضيف كولومبيا والأرجنتين البطولة التي تنطلق الشهر المقبل.

وكان وزير الرياضة الكولومبي إرنستو لوسينا أعلن أن بلاده قررت التقدم بطلب لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونيمبول"، من أجل تأجيل "كوبا أمريكا" حتى تتمكن الجماهير من العودة إلى المدرجات.

البطولة التي تنطلق في بوينس أيرس في 13 يونيو المقبل، كانت ستقام في دولتين لأول مرة منذ انطلاقها قبل 105 أعوام، هما الأرجنتين وكولومبيا.

وكان من المقرر أن تستضيف كولومبيا 15 مباراة منها النهائي في العاشر من يوليو، بينما تقام 13 مباراة في الأرجنتين.

وقبل أيام عرضت الأرجنتين تنظيم البطولة بمفردها بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في كولومبيا، التي انطلقت في نهاية أبريل وأدت إلى مقتل 15 شخصا على الأقل.

احتجاجات كولومبيا

وتقام البطولة في بلدين لأول مرة في تاريخها، إلا أن الاحتجاجات التي تشهدها كولومبيا والتي تسببت في وفاة 15 على الأقل تهدد البطولة، التي تنطلق في بوينس أيرس الأرجنتينية في 13 يونيو، فيما تستضيف كولومبيا 15 مباراة من بينها النهائي في بارانكيا في 10 يوليو، بينما تستضيف الأرجنتين 13 مباراة.

وقال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول)، إن بلاده جاهزة لاستضافة البطولة بأكملها إذا لم يستقر الوضع في كولومبيا، مؤكدا في تصريحات لمحطة ”راديو 10“: ”إذا كانت هناك مشكلة فإننا جاهزون لاستضافة كأس كوبا أمريكا وحدنا، لكن البروتوكولات يجب أن تكون صارمة للغاية.

وأضاف: ”لو منحنا الكونميبول هذه المسؤولية فإننا جاهزون لدراسة الأمر“.