23 أكتوبر 2021 01:21 16 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تكنولوجيا وانترنت

لماذا زاد الاهتمام بكل ما له علاقة بالعملات الرقمية؟

النهار

لقد كثر الكلام حول العملات الرقمية وخاصة منها البيتكوين التي أحدثت طفرة في هذا المجال. العملات الرقمية او العملات المشفرة هي من دون شك نتيجة للتطور التكنولوجي الحاصل وخاصة في مجال تقنيات الإعلام الآلي والأنترنت، من جهة أخرى هناك واقع العملات الحقيقية والأنظمة المصرفية والبنكية حول العالم.

فما توفره هذه العملات من مزايا من دون شك يجعلها اهتمام مشترك لدى الكثيرين. يعود ظهور العملات الرقمية إلى أكثر من 10 سنوات لكن الجميع كام يتخوف مما قد نحدثه وخاصة بالنسبة للدول والحكومات وما إلى ذلك. لكم الكثيرون يرون انه الآن لا مفر منها.

ما هي اهم الجوانب التي ينبغي معرفتها حول العملات الرقمية أو العملات المشفرة؟

إن العملات الرقمية أو المشفرة ومثلما يبدو من اسمها هي عملات ليس لها تمثيل ما دي مثل العملات الحقيقية كالدولار والأورو وما إلى ذلك من عملات الدول. العملات الرقمية موجودة على الأنترنت فقط وهي لا تخضع لرقابة وحدة مركزية معينة مثلما تقوم بع البنوك والحكومات مع العملات الحقيقة.

إن لا مركزية هذه العملات من أهم المزايا التي تجذب الناي نحوها. من جهة اخرى هناك عامل الخصوصية وعامل الأمان حيث انه لا يمكن تتبع حركة التحويلات في هذه العملات كما ان التحويلات محمية بطريفة جد متطورة من خلال تقنية البلوك شاين.

  • البلوك شاين:

هذه التقنية يمكن اعتبارها بشكل بسيط على انه سجل يتم تسجيل فيه كل التحويلات التي تمت بعملة رقمية معينة. هذا السجل ليس متواجد في مكان أو جهاز معين بل هو مشترك بين كل المتعاملين بالعملة كما انه يقوم على تشفير جد متطور.

من المفاهيم المرتبطة بالعملات الرقمية هو عملية التعدين التي من خلالها يتم الحصول على عملة والتي من خلالها يتم الحفاظ على البلوك شاين قائمة. إن عملية التعدين هي في الواقع عبارة عن حل لمعادلات رياضية جد معقدة تدخل ضمن تقنيات التشفير ومن أجل ذلك يتطلب الأمر أجهزة حاسوب بمواصفات جد متطورة كما ان العملية تستهلك الكثير من الطاقة والوقت.

  • التعامل بالعملات الرقمية:

اليوم وعلى الأنترنت يهتم الكثيرون بشراء هذه العملات الرقمية والتداول فيها وخاصة بعد الأرقام القياسية التي حققتها عملة البيتكوين. فالكثيرون ينظرون إلى العملات الرقمية كوسيلة للاستثمار وطريقة لكسب المال من الأنترنت.

فكسب المال من الانترنت هو اهتمام الكثيرين حتى أولئك الذي يلعبون في مواقع مثل bet365. وهذا نتيجة لنوفر الفرص ولحاجة الناس وخاصة الشباب إلى مصدر دخل. هناك منصات ومواقع خاصة من اجل شراء وبيع مختلف العملات الرقمية والشخص يبحث بإسهاب عن كيفية تحقيق المال من هذه المواقع.

إلى أي مدى يمكن أن يمتد استعمال وتأثير العملات الرقمية؟

إن ما زاد من الاهتمام بالعملات الرقمية هو ان الكثير من الشركات العملاقة والأغنياء وحتى الدول أصبحت تقبل هذه العملات وتشتريها وهو ما أدى إلى غلاء بعضها. كما أن الكثير من المواقع على الإنترنت أصبحت تقبلها كوسيلة للدفع.

وهذا ما يوحي ان هذه العملات ربنا جاءت لتبقى رغن انه ولحد الآن تشهد تذبذ كبير. ففحين هناك من يدعو إلى تقبلها والإقبال عليها، هناك من يخوف منها ومن تأثيراها ويحذر من التهور في شراءها والتعامل بها وخاصة أنه هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح حول هذه العملات.

لعل مسألة استعمال العملات الرقمية هي مسألة إجماع فقد يتم استعمالها في المستقبل ولو حتى بدافع الاضطرار كونها تبح البديل في حد ذاتها. لهذا فعلى الأقل من الأفضل أن يمتلك كل شخص فكرة حول هذه العملات.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري