21 يونيو 2021 22:11 11 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

الأمين العام السابق للأمم المتحدة يحذر أمريكا من استخدام الفيتو اليوم لمنع إدانه اسرائيل

النهار

كتب : شعبان خليفة

اصدر مجلس حكماء العالم منذ قليل بياناً طالب فيه مجلس الأمن للإضلاع بدوره لحماية السلم والأمن الدوليين ودعا الحكماء مجلس الأمن الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لمنع المزيد من الهجمات العسكرية فى الأراضى المحتلة ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع.

و قال المجلس إن هذه فرصة مبكرة للرئيس الأمريكي جو بايدن لإظهار التزامه بسياسة خارجية قائمة على حقوق الإنسان والتعددية الفعالة والقوية.

وحذر الحكماء من أن الدعوات للتهدئة غير كافية. ما لم يتخذ المجتمع الدولي خطوات حاسمة لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع - احتلال الأراضي الفلسطينية ، والتمييز المؤسسي ضد الفلسطينيين الذين يعيشون في كل من الأراضي المحتلة منذ عام 1967 ، وداخل حدود إسرائيل - ستكون دورات جديدة من العنف. حتمي.

اقرأ أيضاً

من جانبها قالت ماري روبنسون ، رئيسة منظمة الحكماء والرئيسة السابقة لإيرلندا:

"إن ذبح الأبرياء أمر لا يطاق ويجب أن يتوقف الآن. لن يتمكن شعبا إسرائيل وفلسطين من العيش بسلام إلا عندما يتم التوصل إلى حل عادل للصراع ، وينتهي الاحتلال ، وتُحترم حقوق الإنسان احتراما كاملا. يجب على مجلس الأمن الدولي على وجه الخصوص تصعيد وإرسال رسالة واضحة مفادها أنه لن يتم التسامح مع المزيد من إراقة الدماء والاستفزازات ".

بينما قال بان كي مون ، نائب رئيس منظمة الحكماء والأمين العام السابق للأمم المتحدة:

"إن التصعيد الخطير للعنف هو اختبار حاسم لجميع الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مضيفاً أنه يجب أن يتمتع المجلس بصلاحية مساءلة جميع الأطراف عن انتهاكات القانون الدولي. لا ينبغي لأي دولة من الدول الخمس دائمة العضوية أن تستخدم حق النقض (الفيتو) في الاجتماع المقبل للمجلس ، بل يجب أن تمكّن الأمم المتحدة من لعب دورها المركزي الصحيح في معالجة هذا الصراع بشكل عاجل "

فلسطين الأمم المتحده الفيتو
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري