29 يناير 2022 11:41 26 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

حيل بسيطة للتوفير في ميزانية عيد الفطر

نصائح  التوفير في ميزانية العيد
نصائح التوفير في ميزانية العيد

أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك، وحركة غير عادية في كل بيت مصري من أجل شراء مستلزمات العيد، من ملابس للأولاد، وحلويات العيد من كعك وبسكويت وبيتيفور وغريبة، إلى جانب مستلزمات البيت، من لحوم ودواجن وسلع غذائية.

وتجد الكثير من ستات البيوت نفسها في حيرة من أمرها لتظبيط الميزانية، فالبعض يبحث عن إلغاء بعض البنود، والبعض قد يلجأ إلى التقليل من كميات المشتريات، وقد تتعقد الأمور مع البعض، ويتحول الأمر إلى خلافات زوجية بين الزوج والزوجة، ولا يستطيعون الوصول للحل الأفضل لتظبيط الميزانية.

ولكل هؤلاء تقدم هبه محمود خبيرة الاقتصاد المنزلي، مجموعة من الحيل والنصائح التي تساعد كل ست بيت في تظبيط ميزانية عيد الفطر، بدون أي مشاكل أو خلافات زوجية، والتي تستعرضها بالتفاصيل في السطور التالية.

نصائح تساعدك في التوفير في ميزانية العيد

الورقة والقلم
ترتيب الأولويات بالورقة والقلم، مع مشاركة زوجك، أهم بنود التوفير في الميزانية قدر المستطاع، حتى تضعا معا تصورًا متكاملًا لكل احتياجات البيت ومستلزماته.

عدم الإسراف
لا بد من الاتفاق مع زوجك على ضرورة عدم الإسراف، والتوفير قدر المستطاع، مع عدم الاهتمام المبالغ فيه بالمظاهر وكلام الناس.

قطعة واحدة تكفي
لا داع للانسياق وراء عادة شراء طقم ملابس كامل لكل فرد من أفراد البيت، فيكفي شراء قطعة واحدة فقط، كتيشيرت أو قميص، أو بلوزة، مع الجينز فقط، أو الجيب.

شراء الكحك أم عمله في البيت
عليكِ أن تتخذي قرارًا بشأن كحك وبسكويت العيد، فإن كنتِ لا تجيدين عمله، فلتشترينه من الآن جاهزًا من مكان مضمون، ولا داعِ للمحلات الكبيرة التي تجعلك تدفعين ثمن شهرتها من جيبك.

لا تكثري من العزومات
فهي من أكثر البنود المرهقة للميزانية، ولتضعي مبدأ، من تمت عزومته في رمضان لا داع من عزومته مرة أخرى في العيد، ويفضل إلغاء هذا البند في ظل إجراءات تجنب عدوى فيروس كورونا.

بند العيديات
بالنسبة للعيديات، لا داع للإسراف، فهي تقليد الغرض منه صنع الفرحة في قلوب الأطفال، وكذلك للتواصل والتراحم مع الأهل والأصدقاء.

ولكن في نفس الوقت لا بد من مراعاة أعمار من تقدمينها لهم، ويكفي الأطفال الصغار فقط.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري