15 يونيو 2021 04:36 5 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تعرف على تأثير الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية

النهار

تعد الألعاب الإلكترونية من أشهر الألعاب التي اشتهرت في الآونة الأخيرة وخاصة كازينو اون لاين ، حيث أقبل العديد من الأشخاص على الألعاب أونلاين حيث تستخدم هذه الألعاب في إبتكار نظام تفاعلي حتى يتمكن اللاعب من خلال مع اللعب مع أصدقائه والاستمتاع بوقتهم.

 

كما اعتبرت ألعاب الفيديو من أكثر الألعاب الإلكترونية شيوعاً خلال هذه الأيام ، كما اشتهرت الألعاب الأونلاين الأخري وذلك بسبب أنها تشمل أنواع كثيرة من المنتجات المرئية التي لا حصر لها ومن أمثلتها الألعاب الإلكترونية المحمولة كما يوجد أيضا ألعاب أخرى حققت شهرة واسعة وإقبال كبير من المستخدمين مثل الألعاب الإلكترونية "الشطرنج، ولعبة الداما، وألعاب السفن الحربية" كما لا يحدد لبعض الألعاب الفئة العمرية التي تمارسها أو تقوم بتحميلها.

ولذلك نهتم في هذا المقال بعرض دور الألعاب الإلكترونية في صحة مستخدميها النفسية.

 

تأثير الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية لمستخدميها 

 

  زاد الإقبال على ممارسة الألعاب الإلكترونية من خلال الإنترنت وذلك في فترة البقاء في المنزل للأشخاص لوقت طويل دون عمل، ومن خلال تواصل الأصدقاء عبر الشبكات العنكبوتية المختلفة توصلو إلى ممارسة الألعاب الأونلاين لتكون طريقهم الوحيد للتغلب على وقتهم وتجمعهم في وقتاً واحد، ولذلك تسارعت الشركات والمنصات الإلكترونية في التسابق لإطلاق العديد من الألعاب لتجذب إليها اللاعبين والمستخدمين للكسب المالي وتحقيق مكاسب هائلة، ومحاولة عرضهم للألعاب دون النظر إلى العائد النفسي لمثل هذه الألعاب، ولذلك نهتم بتقديم بعض الأثار العائدة من بعض الألعاب الجيدة التي تؤثر في الصحة النفسية للاعب.  

 

ونظراً لقضاء وقتاً طويلاً أمام شاشات الأجهزة الرقمية وممارسة الألعاب الإلكترونية المختلفة والمفضلة لديهم لساعات طويلة، أصبح هناك تأثيراً واضح لهذه الألعاب على الصحة النفسية للاعبين ليس بالضرورة شعورة بالعزلة ولكن يمكن أن تكون مشاعر مختلفة لذلك تماماً ومن أهم هذه التأثيرات النفسية التي أثبتتها الدراسات العلمية ما يلي:

- أن المستخدمين لهذه الألعاب الإلكترونية وخاصة من  "جيل زد" وهو الجيل التالي بعد جيل الألفية، قادرين على إقامة علاقات إجتماعية متقنة مع الآخرين، سواء مع اللاعبين الآخرين الذين يمارسوا اللعبة أو من المهتمين بالحديث عن الألعاب الإلكترونية، حيث يوجد من بينهم أشخاص غرباء يمكن للاعب التعرف عليهم من خلال الإنترنت، بل وتتكون بينهم صداقات حقيقية ودائمة.

- تؤثر الألعاب تأثيراً واضحاً على صحة اللاعب بجلب إليه قدر من الراحة والتقليل من الضغوط التي تعاني منها الصحة العقلية.

- أعتبرها البعض كوسيلة من وسائل التسلية التي تؤثر على النفسية والتخلص من العزلة والوحدة والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة حيث أصبحت كوسيلة لهم في التواصل مع الأصدقاء والأقارب من خلال الدردشة الصوتية أو النصية.

- أثرت الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية للاعبين بتحسينها وذلك من خلال اللعب فهي بمثابة البديل المناسب لهم للقاءات المباشرة، مع الأصدقاء والأقارب أينما كان مكان تواجدهم.

- أن الأجواء التي توفرها الألعاب الإلكترونية تحفز اللاعب للغاية على التفاعلات الاجتماعية.

- تنمي الوظائف الإدراكية التي بدورها تطور من هيكل الدماغ وتخلق مسارات عصبية جديدة مما تحسن في تحسين الصحة النفسية للاعبين.

 

تعرف على كيفية تعزيز الصحة النفسية عن طريق الألعاب الإلكترونية

 

انتشرت الأقاويل بين الأشخاص عن مساوئ الألعاب الإلكترونية وآثارها السلبية، ولذلك  وجدت مخاوف وشكوك اتجاهها، حيث اقترنت هذه الألعاب بسوء الاستخدام وبالعنف والإدمان، لذلك صارت بمثابة الثقب الأسود الذي يقضي على الوقت ويسبب الانطواء والاضطراب.

ولكن في الحقيقه يوجد جانب آخر للألعاب الإلكترونية لا يتعرف عليه ولا يفهمه إلا المستخدمين لهذه الألعاب أنفسهم، فهي من أقوى العوامل التي تساعد على تعزز الصحة النفسية.

حيث إنها تسهل الحصول على اتصال دائم بين اللاعبين من خلال الإنترنت، حيث أن الألعاب توفر بنية تحتية مرنة لهذه العلاقات وخاصة إذا توفر بها خوادم من هذا القبيل، 

 

وقد أثبتت الدراسات الأول من نوعها التي أجريت على قياس الأثر النفسي من ممارسة هذه الألعاب الإلكترونية أنها تفتح الكثير من الأفق لتعاون مستقبلي سيساهم بشكل واضح في تطوير تعزز الصحة النفسية والسلوك النفسي أيضاً، بالإضافة أن هذه الدراسات حللت بعض المظاهر المرتبطة بالمستخدمين لهذه الألعاب مثل الإدمان والإفراط الإلكتروني.

 

 كما أنه توجد أنواع من الألعاب تعتبر كنوع من الترفيه النظيف مثل الألعاب التنافسية، فهي تعد جوهرة الألعاب الإلكترونية الأساسية حيث أنها تعمل أولاًعلى الترفية المطلق، وثانياً على تفريغ الطاقة السلبية التي توجد داخل الأشخاص وخاصة طاقات الشباب، ولذلك اعتبرت الألعاب معززة للسلوك النفسي والصحة النفسية ومن أمثلة هذه الألعاب "ألعاب السباقات وألعاب القتال".

كما تحرص بعض الألعاب الإلكترونية على ضمان التنافس النزيه بين اللاعبين وأيضاً تنمية روح الفريق من خلال دوريات الالعاب وفعالياتها الإلكترونية.

 

فقد تأمل الدراسات التي أجريت في آثار الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية أن يكون هناك مستقبل يوجد به مزيد من التعاون بين الألعاب والباحثين في المجال النفسي لتفهم أكثر للآثار النفسية الإيجابية للألعاب.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري