17 مايو 2021 17:07 5 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

اغلاق  اقدم مصنع للخزف في قنا

النهار

شهدت قنا واقعةاصابت الجميع بالحزن فقد تم اغلاق مصنع جراجوس للفخار بمركز قوص مما تسبب في الكثير من الآلام وأثارت العديد من التساؤلات.
يعود انشاء المصنع لعام 1966 من قبل اليسوعيين والإخوان في قوص وهو من أكثر الممارسات أصالة في مصر من حيث التراث غير المادي على أقل تقدير.
وقال / نور بسطاوي ، المحامي الذي يمثل الحرفيين في مصنع الفخار ، “صدر حكم قضائي مصحوب بإخطار بالإخلاء قبل نحو ثمانية أشهر ، واستأنفنا ذلك منذ ذلك الحين”.
“صدر أمر المحكمة لأن الأبرشية اتخذت إجراءات قانونية ضد الفنانين الذين استأجروا المصنع ، بدعوى أنهم كانوا يهدمون أفران الفخار القديمة ، وهذا غير صحيح. لقد قاموا بتغيير الوقود المستخدم من الطاقة الشمسية إلى الغاز الطبيعي ووضعوه في الأفران القديمة ”.
وأضاف الاستاذ نور بسطاوي أن التعديل تم تنفيذه من قبل غرفة الحرف اليدوية المصرية لضمان بقاء المصنع آمنًا وعدم تعرضه للهدم.
“ومع ذلك ، فإن تنفيذ أمر المحكمة جاء دون سابق إنذار والنتيجة هي أن حوالي 20 أسرة فقدت دخلها اليومي ولا يستطيع الحرفيون الوصول إلى أدواتهم. كيف يمكن أن يحدث هذا للأشخاص الذين يمثلون التراث المصري ، والذين تشتهر براعتهم الفنية على مستوى العالم ، والذين قاموا للتو بتدريب 25 من أفضل شباب جراجوس في الحرفة لضمان الاستدامة
و لكن بعد غلق المصنع الذي تم الان يوجد حوالي عشرين عائلة تمارس هذه المهنة منذ عقود وتواجه الآن مستقبلًا غير معروف.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري