20 يونيو 2021 12:32 10 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

إزفيستيا الروسية: محاولات دبلوماسية لإنعاش الصفقة النووية 

النهار

تحت عنوان "إيران والوسطاء يبحثون عن طريقة لإنعاش الصفقة النووية" نشرت صحيفة إزفيستيا الروسية موضوعا حول معركة دبلوماسية بين طهران وواشنطن، على خلفية اعتداء إسرائيل على منشأة نطنز النووية.

وقالت الصحيفة : إن إيران والوسطاء الذين تمكنوا من إبرام ما يسمى بالاتفاق النووي قبل ست سنوات سيواصلون مشاوراتهم في فيينا هذا الأسبوع، ويأتي الهدف من المفاوضات هو إعادة إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وعلى حد وصف الصحيفة، يحتاج زعيما الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية إلى العودة إلى الصفقة النووية، لكن لا يمكن للطرفين التباهي بقابليتهما للتفاوض.

من ناحية أخري، قال أحد الخبراء في المجلس الأمريكي للعلاقات الخارجية، ماكس بوث، في صحيفة واشنطن بوست”: “من شأن التخريب الإسرائيلي أن يبطئ فقط بشكل مؤقت البرنامج النووي الإيراني,، فالإسرائيليون ببساطة ليس لديهم القدرة على استئصال هذا البرنامج، وهذا يفسر الواقع بأنهم لم ينفذوا مطلقا ضربات جوية ضد إيران. بينما تمتلك الولايات المتحدة من القدرات العسكرية العملية أكثر، لكن لا يمكن استخدامها إلا في سياق حرب شاملة، وهو ما لا يريده أحد، وحتى الضربات الجوية الأمريكية ستوقف البرنامج الإيراني فقط، لكنها لن تنهيه. فماذا يبقى؟ غير الدبلوماسية”.

بالإضافة إلي ذلك ، ستكون النجاحات الدبلوماسية الآن مفيدة للغاية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي لم تُظهر بعد أي نتائج ملموسة في مجال السياسة الخارجية رغم مضي ما يقرب من ثلاثة أشهر على توليها الحكم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري