الجمعة 29 مارس 2024 01:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اتصالات النواب تشيد بجهود وزارة الداخلية فى القضاء على مافيا الإنترنت

أشادت مها عبد الناصر عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بجهود وزارة الداخلية فى وضع برنامج تدريبى مكثف بمعهد تكنولوجيا المعلومات من تنظيم عدد من الفرق التدريبية يتلقى فيها ضباط أقسام تكنولوجيا المعلومات بمديريات الأمن العاملين بتلك المقار لتأهيلهم على مهارات فنية لتنمية قدراتهم الفنية بما يمكنهم من تلقى بلاغات المواطنين.

وقالت "عبد الناصر"، إن ماتقوم به وزارة الداخلية من تدريب لمواكبة تطورات المجتمع لسرعة ضبط وتلقي البلاغات امر جيد جدا وياتى فى ضوء قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية الذي وضع عقوبات رادعة لعدد ضخم من جرائم الانترنت مثل انتحال صفة شخص او سرقة البريد الالكتروني وغيرها.

وأشارت عضو مجلس النواب ، الى أن تدريب الضباط على استخدام التكنولوجيا يتيح فرصة كبيرة لهم على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى القضاء على مافيا الإنترنت، لافتة إلى أن تدريبهم لا ينفى حاجتهم الى خبراء تكنولوجيا لحل ألغاز القضايا الصعبة التى تتضمن تفاصيل عديدة.

جاء ذلك بعد أن اضطلعت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بالداخلية، بتجهيز مقار لتلقى بلاغات المواطنين عن تلك الجرائم، وفحصها فنياً بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بأجهزة الحاسبات الآلية وملحقاتها وربطها بمنظومة تلقى البلاغات بالإدارة، فضلاً عن تزويدها بكافة المساعدات اللازمة لإجراء الفحص الفنى لتلك البلاغات تنسيقاً وإدارة مكافحة جرائم تقنية المعلومات بالإدارة.

وتم وضع برنامج تدريبى مكثف بمعهد تكنولوجيا المعلومات من تنظيم عدد من الفرق التدريبية يتلقى فيها ضباط أقسام تكنولوجيا المعلومات بمديريات الأمن العاملين بتلك المقار لتأهيلهم على مهارات فنية لتنمية قدراتهم الفنية بما يمكنهم من تلقى بلاغات المواطنين ، وفحصها فنياً لسرعة وجوده وتحقيقاً لمستهدفات المنظومة الأمنية فى هذا المجال.

كما تم وضع برنامج تدريبى للضباط الذين سيتولون مسئولية وحدات تكنولوجيا المعلومات بأقسام ومراكز الشرطة بكافة مديريات الأمن على كيفية تلقى بلاغات المواطنين الخاصة بجرائم تقنية المعلومات وتحرير المحاضر اللازمة لهم بمعرفة ضباط إدارة البحث الجنائى بالإدارة.

وجارى بدء تشغيل تلك المقار اعتباراً من غدا الخميس، يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين فى تقديم الخدمات الأمنية فى سهولة ويسر.

جاء ذلك فى إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطوير منظومة تلقى بلاغات المواطنين، لاسيما الخاصة بجرائم الإنترنت "جرائم تقنية المعلومات".