21 أبريل 2021 22:36 9 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ورقة ضغط جديدة من خالد الصاوي على ياسمين عبد العزيز.. ”اللي ملوش كبير الحلقة 9”رئيس الحركة الوطنية : نصر العاشر من رمضان يوماً مشهوداً في تاريخ العسكرية المصرية جامعة طنطا تستعد للمشاركة في ملتقى مصر الحضارة بجامعة أسيوطمحافظ كفر الشيخ وسيف الوزيري يفتتحان فرع سيتي كلوب كفر الشيخ جزئياً بيان عاجل من الشرطة السعودية لمخالفي الحجر الصحي بسبب كورونامحافظ الشرقية يُتابع أعمال تنفيذ المحور المروري الجديد بمدينة الزقازيقوكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد تجهيز مراكز جديدة لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا بالمحافظةوكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد تجهيز مراكز جديدة لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا بالمحافظةميناء دمياط يتعامل مع 27 سفينة متنوعةوكيل وزارة الصحة بدمياط يتفقد وحدة طب الأسرة والعلاج الطبيعي بالزرقا”تنسيقية الشباب” تستكمل برنامج ”نواب بتفيد نواب” لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ مجلة فرنسية تكشف الساعات الأخيرة  لإدريس ديبي 
سياسة

مصادر لموقع النهار: حماة الوطن اختارت نصير ليكون ممثلا لهيئة الحزب البرلمانية بالشيوخ

النهار

قال اللواء طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن، أن الهيئة العليا للإنتخابات تجتمع خلال الإسبوع المقبل لإختيار من يحل محل النائب الراحل فاروق مجاهد، من أحد المترشحين الاحتياطيين بالحزب، ووفقا لترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، وإخطار المجلس بمن تنطبق عليه الشروط.
وذكر نصير في تصريحات، خاصة"للنهار"، أن الهيئة العليا للحزب تناقش حول إختيار من يمثل الهيئة البرلمانيه للحزب بمجلس الشيوخ خلفا للنائب فاروق مجاهد، لإخطار رئيس المجلس بمن يمثل الحزب في أقرب وقت، موضحا أن الحزب يناقش ايضا ترشيح أحد قيادات محافظة القاهرة أمينا عاما لها، خلفا للراحل فاروق مجاهد.
وعلمت"النهار" من مصادر داخل الحزب أن الهيئة العليا للحزب، استقرت علي اختيار النائب طارق نصير، ليكون ممثلا للهيئة البرلمانيه للحزب بمجلس الشيوخ، خلفا للراحل فاروق مجاهد، وتم إخطار المجلس.
وتشهد أولى جلسات مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والمقررة يوم ١٨ أبريل الجاري، إعلان خلو مقعد النائب الراحل فاروق شحاتة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، يأتي ذلك بعد أن يتلقى المجلس إخطارا من وزير الداخلية بوفاة النائب، ليتم تلاوته في أولى جلسة انعقاد.
ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، آلية إعلان خلو المقعد على النحو الوارد في المادة 256: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.
وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
كما نظم قانون مجلس الشيوخ، وكذلك اللائحة الداخلية، الموقف في حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين، سواء بنظام الفردي أو نظام القائمة.
وتنص المادة (26) من القانون على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خالياً، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أياً كانت صفته.
وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

وتوفى أمس الثلاثاء، اللواء فاروق مجاهد، نائب رئيس حزب حماة الوطن، رئيس الهيئه البرلمانية بمجلس الشيوخ أمين أمانة محافظة القاهرة، ومن المقرر أن يتم تصعيد البديل له في القائمة وهو هشام سويلم، حيث ورد مرشحا احتياطيا في القائمة الوطنية من أجل مصر، دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري