السبت 20 أبريل 2024 08:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

سلطنة عُمان تحتفي بيوم المرأة العالمي .. ودعم كامل لتمكين ”العُمانية” في كافة المجالات

تُشارك سلطنة عُمان دول العالم اليوم الاحتفال بيوم المرأة العالمي، انطلاقًا من الاهتمام الذي توليه عُمان بقيادة السلطان هيثم بن طارق، بالمرأة في كافة المجالات، وإشراكها في خطط وبرامج التنمية، والتركيز على جهود دعمها وتمكينها في مختلف القطاعات.

ووجهت حرم سلطان عُمان كلمة بهذه المناسبة، قالت فيها: "يحتفل العالم في مثل هذا اليوم من كل عام بيوم المرأة العالمي، إيمانًا بمكانتها العظيمة، وعرفانًا بأدوارها الأصيلة في بناء الأمم، وتأكيدًا على الاستمرار في دعمها وتمكينها في كافة المجالات".

وأضافت: "واليوم ونحن نشارك العالم هذه المناسبة السعيدة، فإننا نفخر ونعتز بما تحقق للمرأة العمانية من مكانةٍ مرموقةٍ محليًا ودوليًا، تعكس رؤية وطنية متقدمة .. كما نستذكر بكل تقدير الجهود العظيمة التي تقوم بها المرأة في وطننا العزيز عُمان، وفي كافة دول العالم في بناء وتنمية ودعم أسرهن ومجتمعاتهن، والإسهامات الفاعلة والمؤثرة في القضايا الإنسانية والعالمية، تدفعهن لذلك روح المسؤولية التي كانت وما زالت جزءًا أصيلاً من شخصية المرأة عبر العصور .. فتحيةً صادقةً نوجهها للمرأة في بلادنا الحبيبة عُمان وفي كل دول العالم".

ومنذ تولي السلطان هيثم بن طارق مسئولية الحكم في 11 يناير من العام الماضي، يولي المرأة العُمانية اهتماماً كبيراً ويضعها في صدارة الأولويات فهي الجانب المُشرق في عهد النهضة العُمانية المتجددة، وظهر ذلك جلياً خلال خطابه التاريخي في 23 فبراير 2020م حينما قال: "نحرص على أن تتمتع المرأة بحقوقها التى كفلها القانون وأن تعمل مع الرجل جنباً إلى جنب فى مختلف المجالات خدمةً لوطنها ومجتمعها، مؤكدين على رعايتنا الدائمة لهذه الثوابت الوطنية التى لا نحيد عنها ولا نتساهل بشأنها".

وقد انعكس اهتمام السلطان هيثم بن طارق بالمرأة العُمانية على تشكيل الجهاز الإدارى للدولة، حيث منح ثقته السامية لثمانية نساء في الحكومة العُمانية الجديدة في شهر أغسطس الماضي، التي تضم 3 وزيرات (التربية والتعليم، والتعليم العالى والبحث العلمى والابتكار، والتنمية الاجتماعية) و5 وكيلات لوزرات مختلفة، يحملن درجات الدكتوراة والماجستير.

ويشكل ذلك تأكيداً واضحاً على استمرار شراكة المرأة فى التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع العُماني، كما يفتح للمرأة أبواباً وفرصاً جديدة ومشاركة مهمة فى تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" التي انطلقت مطلع العام الجاري، حيث شاركت المرأة منذ البداية فى صياغة الرؤية وتواصل العمل بخبراتها وعطائها المتجدد فى مرحلة مهمة جداً تتجه إلى المستقبل الزاهر.

وإيماناً من السلطان هيثم بن طارق بدور المرأة الحيوي في المجتمع أيضاً، أنعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات النسائية العُمانية تقديراً لجهودهن في شهر أكتوبر الماضي بمناسبة يوم المرأة العُمانية الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام، وقامت حرم سلطان عُمان بتسليمهن الأوسمة خلال حفل تكريم بهيج أُقيم في قصر البركة العامر بهذه المناسبة.

ويأتي اهتمام السلطان هيثم بن طارق بالمرأة استكمالاً للنهج الذي أرسى دعائمه المغفور له السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه، الذي أعطى أولوية كبرى للمرأة في مختلف القطاعات منذ انطلاق عصر النهضة الحديثة في سبعينيات القرن الماضي، فقد كان تعامل السلطان الراحل مع المرأة تعامل جناح في جسد طائر.