8 مايو 2021 07:11 26 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
احتجاج لأصحاب المحلات في منوف بسبب الحظر وخسائر كبيرة تطال التجارردا على السوشيال ميديا.. قنوات أون تايم سبورتس تصدر بيانا بشأن الأهلي والزمالكتحرير ٩٤٢ محضر تمويني ضد المخالفين بدمياطمحافظ الشرقية: يُتابع تنفيذ قرارات غلق المحال التجارية والمطاعم والكافتريات والمقاهي بمختلف مراكز ومدن المحافظة.فض سرادقات ”أفراح” ورفع حالات إشغال مخالفة في حملات دورية بالشرقيةمحافظ المنوفية يوجه رؤساء المدن بتكثيف الحملات التموينية على المخابزمحافظ الدقهلية :حملات لمتابعة  الإلتزام بغلق المحلات وفقا للمواعيد المحددة،ويوجه باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين..نور خالد النبوى يتألق فى الحلقة الـ25 من الاختيار 2مسلسل نجيب زاهى زركش الحلقة 25..سعيد يرفع المسدس في وجه الفخرانيمسلسل اللى مالوش كبير الحلقة 25.. عابد يكتب كل ثروته لغزل قبل انتحارهارتفاع عدد الإصابات فى المواجهات بالأقصى لـ163المتحدة تهدى شهداء الواحات أغنية ”يالى رايح الواحات حاسب على خطوتك”
عربي ودولي

سلطنة عُمان تحتفي بيوم المرأة العالمي .. ودعم كامل لتمكين ”العُمانية” في كافة المجالات

النهار

تُشارك سلطنة عُمان دول العالم اليوم الاحتفال بيوم المرأة العالمي، انطلاقًا من الاهتمام الذي توليه عُمان بقيادة السلطان هيثم بن طارق، بالمرأة في كافة المجالات، وإشراكها في خطط وبرامج التنمية، والتركيز على جهود دعمها وتمكينها في مختلف القطاعات.

ووجهت حرم سلطان عُمان كلمة بهذه المناسبة، قالت فيها: "يحتفل العالم في مثل هذا اليوم من كل عام بيوم المرأة العالمي، إيمانًا بمكانتها العظيمة، وعرفانًا بأدوارها الأصيلة في بناء الأمم، وتأكيدًا على الاستمرار في دعمها وتمكينها في كافة المجالات".

وأضافت: "واليوم ونحن نشارك العالم هذه المناسبة السعيدة، فإننا نفخر ونعتز بما تحقق للمرأة العمانية من مكانةٍ مرموقةٍ محليًا ودوليًا، تعكس رؤية وطنية متقدمة .. كما نستذكر بكل تقدير الجهود العظيمة التي تقوم بها المرأة في وطننا العزيز عُمان، وفي كافة دول العالم في بناء وتنمية ودعم أسرهن ومجتمعاتهن، والإسهامات الفاعلة والمؤثرة في القضايا الإنسانية والعالمية، تدفعهن لذلك روح المسؤولية التي كانت وما زالت جزءًا أصيلاً من شخصية المرأة عبر العصور .. فتحيةً صادقةً نوجهها للمرأة في بلادنا الحبيبة عُمان وفي كل دول العالم".

ومنذ تولي السلطان هيثم بن طارق مسئولية الحكم في 11 يناير من العام الماضي، يولي المرأة العُمانية اهتماماً كبيراً ويضعها في صدارة الأولويات فهي الجانب المُشرق في عهد النهضة العُمانية المتجددة، وظهر ذلك جلياً خلال خطابه التاريخي في 23 فبراير 2020م حينما قال: "نحرص على أن تتمتع المرأة بحقوقها التى كفلها القانون وأن تعمل مع الرجل جنباً إلى جنب فى مختلف المجالات خدمةً لوطنها ومجتمعها، مؤكدين على رعايتنا الدائمة لهذه الثوابت الوطنية التى لا نحيد عنها ولا نتساهل بشأنها".

وقد انعكس اهتمام السلطان هيثم بن طارق بالمرأة العُمانية على تشكيل الجهاز الإدارى للدولة، حيث منح ثقته السامية لثمانية نساء في الحكومة العُمانية الجديدة في شهر أغسطس الماضي، التي تضم 3 وزيرات (التربية والتعليم، والتعليم العالى والبحث العلمى والابتكار، والتنمية الاجتماعية) و5 وكيلات لوزرات مختلفة، يحملن درجات الدكتوراة والماجستير.

ويشكل ذلك تأكيداً واضحاً على استمرار شراكة المرأة فى التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع العُماني، كما يفتح للمرأة أبواباً وفرصاً جديدة ومشاركة مهمة فى تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" التي انطلقت مطلع العام الجاري، حيث شاركت المرأة منذ البداية فى صياغة الرؤية وتواصل العمل بخبراتها وعطائها المتجدد فى مرحلة مهمة جداً تتجه إلى المستقبل الزاهر.

وإيماناً من السلطان هيثم بن طارق بدور المرأة الحيوي في المجتمع أيضاً، أنعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات النسائية العُمانية تقديراً لجهودهن في شهر أكتوبر الماضي بمناسبة يوم المرأة العُمانية الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام، وقامت حرم سلطان عُمان بتسليمهن الأوسمة خلال حفل تكريم بهيج أُقيم في قصر البركة العامر بهذه المناسبة.

ويأتي اهتمام السلطان هيثم بن طارق بالمرأة استكمالاً للنهج الذي أرسى دعائمه المغفور له السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه، الذي أعطى أولوية كبرى للمرأة في مختلف القطاعات منذ انطلاق عصر النهضة الحديثة في سبعينيات القرن الماضي، فقد كان تعامل السلطان الراحل مع المرأة تعامل جناح في جسد طائر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري