11 مايو 2021 03:01 29 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رياضة

عمالقة الدوري التركي الممتاز يشكّلون الضلع الأخير في تشكيلة هجوم حسام البدري

النهار

بالنظر إلى وضع اللاعب محمد صلاح في الجناح باعتباره موقعه المفضل ضمن التشكيلة، مرّت فترة طويلة منذ امتلاك مصر هداف حقيقي بصورة منتظمة للعب في مستويات القمة. قد يكون أحدث لاعب هو عمرو زكي الذي ارتفع رصيده إلى 27 هدفُا في 48 مباراة قبل تدهور مستواه الحاد على الصعيد المحلي وهو ما حرمه غالبًا من الانضمام إلى منتخب الفراعنة.

ومع ذلك، قد يكون الخيار الهجومي المحتمل والواقعي على المدى البعيد حاليًا على وشك الظهور في أحد أقوى الدوريات الأوروبية. يظهر اللاعب مصطفى محمد، قناص نادي الزمالك سابقًا، في الدوري التركي الممتاز بصورة قوية وتنتشر أخباره في عناوين الصحف لتحقيقه معدل أهداف رائع. بدأ بالفعل اللاعب البالغ من العمر 23 عامًا في إظهار قدر كبير من الإمكانات الواعدة برغم عدم وجوده في تشكيلة نادي غلطة سراي لفترة طويلة ومشاركته في 4 مباريات دولية فقط مع منتخب مصر.

اللاعب مصطفى محمد يسجل الأهداف من أجل المتعة

اللاعب مصطفى محمد مهاجم بقدرات كبيرة مميزة وتم منحه فرصة الانتقال التي طال انتظارها من نادي الزمالك إلى أوروبا في بداية شهر فبراير هذا العام. خلال وجوده في تشكيلة القلعة البيضاء "نادي الزمالك" لعدة سنوات، أعار النادي اللاعب لنوادي مثل نادي الداخلية ونادي طنطا ونادي طلائع الجيش حتى موسم 2019/2020. تمكّن اللاعب ابن مدينة الجيزة من تسجيل 19 هدفًا و 4 تمريرات حاسمة في 53 مباراة وذلك بعد مشاركته مع أول فريق لناديه الأصلي.

أثمرت جهود اللاعب حيث قام نادي غلطة سراي في الدوري التركي الممتاز بتوقيع صفقة إعارة لمدة 18 شهرًا مع إتاحة فرصة لشراء اللاعب بقيمة 4 مليون دولار، وتبدو هذه الصفقة صفقة رابحة في الوقت الراهن. قدّم اللاعب مصطفى محمد مهارات مُبهرة في موقعه الجديد حيث أصبح ثاني أسرع لاعب ضمن إجمالي 5 لاعبين لنادي غلطة سراي. سجل اللاعب المصري 6 أهداف في 6 مباريات ضمن مباريات ناديه التركي وذلك حتى وقت نشر هذا المقال.

مصر تشعر بأضواء الشهرة

ربما يمنح اللاعب كل مهاراته في تركيا بدلًا من بلده مصر ولكن الشعب المصري لديه طرق كثيرة جدًا لمتابعة آخر أخبار نجمهم الناشئ. ظهرت أبرز معالم المتابعة المتزايدة عبر مواقع المراهنات الإلكترونية المتاحة لكل الأشخاص داخل مصر وتحديدًا المواقع التي تقدم محتواها باللغة العربية. تقدّم هذه المواقع نفس الاحتمالات المتاحة لعملائها بموجب اللوائح والقوانين السارية في المملكة المتحدة وشهدت مواقع المراهنات المصرية زيادة في نسبة مراهنات محبي هذه الرياضة على نادي غلطة سراي باحتمالات 3/2 للفوز ببطولة الدوري التركي الممتاز والسبب في ذلك هو فوزهم بسلسلة من المباريات مع وجود اللاعب مصطفى محمد على القمة.

إضافة إلى ذلك، يرى بعض الخبراء أن الظهور القوي للاعب مصطفى محمد يمثّل النسخة الثانية من اللاعب محمد صلاح إلى حد ما. أشارت صحيفة المصري اليوم إلى الصلة التي تجمع اللاعبين المصريين فيما يخص فعالية التهديف لكل لاعب والقرارات المتخذة لبدء إنجازاتهما الأوروبية في إحدى البطولات غير المهمة ولكن ما زال دوري درجة أولى وضمن منافسات دوري أبطال أوروبا. إن حافظ اللاعب مصطفى محمد على مستوى تسجيل الأهداف الذي سيساعد نادي غلطة سراي على الفوز بالدوري، فقد يشارك في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم كما فعل اللاعب محمد صلاح بالضبط 6 مرات مع نادي بازل.

إكمال تشكيلة المثلث الهجومي لحسام البدري

إنها مرحلة جديدة لكرة القدم المصرية ويطمح خلالها المنتخب والمحبون تحت القيادة الجديدة لحسام البدري ابن مدينة السويس في تصحيح الأخطاء السابقة التي حدثت في بطولة كأس العالم 2018 وبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019. خطّط حسام البدري تخطيطًا جيدًا بما فيه الكفاية في البداية وظل المنتخب بلا هزيمة خلال 6 مباريات حيث لم يدخل مرماه أكثر من هدف واحد في هذه المباريات، وتمكن حسام البدري من تحقيق كل ذلك دون مشاركة اللاعب محمد صلاح. اعتاد المدير الفني لمنتخب مصر الإشادة بمهارات وقدرات اللاعبين الذين انتقلوا إلى أوروبا وسيستفيد حاليًا من الخبرات الجديدة التي اكتسبها اللاعب مصطفى محمد.

منح حسام البدري المهاجم البالغ من العمر 23 عامًا فرصته المشاركة مع منتخب الفراعنة للمرة الأولى منذ مارس 2019 وذلك خلال تصفيات التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية ضد منتخب توجو وقبل 3 شهور من انتقال اللاعب إلى تركيا. ومع ذلك، هو الآن في أوروبا ويسجل الأهداف من أجل المتعة تحت قيادة "مخضرم" كرة القدم التركية المدرب فاتح تريم. ستؤدي مشاركة اللاعب مصطفى محمد اللعب مع لاعبين أفضل وضد منافسين أقوى إلى صقل مهاراته وتعزيز إمكاناته بصورة كبيرة وتجهيزه للمشاركة مع منتخب مصر عند الحاجة.

استنادًا إلى الوضع الحالي وقدرة اللاعب على إحراز هدفه الأول مع منتخب مصر في المباريات القادمة، سيكون هو الضلع الأخير في تشكيلة المثلث الهجومي لحسام البدري. يعتمد المدرب تشكيلة 4-2-3-1 مع وجود لاعبين جناح على جانبي المهاجم ولاعب خط وسط لتغطية الجزء الخلفي، ويمكن تصوّر التشكيلة ليكون اللاعب محمد صلاح في موقعه الأمثل "الجناح الأيمن" واللاعب مصطفى محمد في خط الوسط واللاعب محمود تريزيجيه النشيط والسريع يستحوذ على الجزء الأيسر.

سيتحمل منتخب مصر مسؤولية الوصول إلى الجولة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم المقرر انطلاقها في يونيو القادم، ونأمل أن يستمر اللاعب مصطفى محمد في تسجيل الأهداف وتمديد هذا السجل بمشاركته مع منتخب الفراعنة الصيف القادم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري