السبت 20 أبريل 2024 04:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

اقتصاد

كيف تساهم شبكة الغازات فى تنفيذ خطط تنمية وإحلال الغاز للقطاعات المختلفة؟

ساهمت الشبكة القومية للغازات الطبيعية علي مدى عقود طويلة في تنفيذ خطط التنمية وإحلال الغاز الطبيعي في مختلف القطاعات، من خلال تقليل استهلاك المنتجات البترولية (البوتاجاز- السولار - المازوت)، عن طريق توفير الوقود البديل، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، والمساهمة في مد المصانع الجديدة بالغاز الطبيعي، بالإضافة لتغذية محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي، وتنفيذ المآخذ اللازمة لتغذية المنازل والمصانع المتواجدة على طول مليار خطوط الشبكة القومية للغاز في المحافظات المختلفة .

يتم التحكم في تشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية، باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لنظام جمع ومراقبة البيانات والتحكم بها SCADA ، عن طريق مقر المركز القومي للتحكم بالشبكة بالتجمع الخاملي NATA .

وفيما يتعلق بتوسعات الشبكة القومية للغاز الطبيعي خلال العام المالي 2019- 2020 وذلك وفقا لتقرير للشركة القابضة للغازات الطبيعية، فكانت كالتالى:

1- الانتهاء من عدد من خطوط الصلب ذات الضغط العالی 70 بار لتدعيم الشبكة القومية، والاستمرار في استكمال تنفيذ خطوط الغاز الجديدة والمآخذ اللازمة للمساهمة في تحقيق الخطة القومية التوصيل الغاز للمحافظات .

2- تطورت أطوال الشبكة القومية لتصل إلى حوالي 66.5 ألف كيلومتر بسعة نقل حوالي 250مليون متر مكعب يوميا بنهاية يونيو 2020، وذلك لتأمين الإستهلاكات والضغوط بمناطق الجمهورية المختلفة .

أما فيما يتعلق بمشروعات الخطوط التي تم الإنتهاء منها خلال العام المالي 2019-2020 كانت كالتالي:

1-مشروع خط الواسطي / بني سويف ( المرحلة الأولى ) بطول 65 كم - قطر 36 بهدف تدعيم تغذية محطة كهرباء بني سويف ومنطقة الصعيد .

تكلفة المشروع بلغت 511مليون جنيه تم التدفيع : نوفمبر2019.

2- مشروع ازدواج خط إدكو / أبو حمص بطول 28كم – قطر42

تكلفة المشروع : 700 مليون جنيه حيث تم الإنتهاء منه خلال شهر فبراير2020

3-مشروع تأهيل خط عبر سيناء ( مرحلتين ) قطر 36 ،حيث بلغت تكلفة المشروع 97 مليون جنيه وتم التدفيع خلال شهر مارس 2020.