الخميس 28 مارس 2024 04:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزيرة الصحة: مصر ستمد العراق بمعدات طبية خلال 3 أيام لمواجهة كورونا

التقى السفير د. أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم الأحد وزيرة الصحة والسكان المصرية د. هالة زايد. وفي مستهل اللقاء، نقل السفير الدليمي، تحيّات وتقدير وزير الصحة والبيئة العراقي د. حسن التميمي، إلى وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، مُتمنياً لجمهورية مصر العربية، دوام التقدم والرفعة والازدهار، ومُثمناً مبادرة الشقيقة مصر، مُمثلة بتوجيه رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، استعدادها بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى العراق للمساهمة في دعم مجهوداته لمواجهة وباء كورونا.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، لا سيّما الصحية منها، في ظل الظروف الحالية التي يواجهها العالم، بسبب جائحة كورونا، والإجراءات الوقائية والعلاجية التي تم اتخاذها لمجابهة هذه الجائحة. وناقش الجانبان، طلب العراق إمكانية دعمه في مجال توفير الأدوية الخاصة بعلاج وباء كورونا خلال هذا الأسبوع. من جانبها أكدت الوزيرة زايد، حرص القيادة السياسية المصرية على دعم العلاقات بين البلدين، موضحة انه خلال الـ (72) ساعة القادمة ستقوم وزارة الصحة والسكان المصرية بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى العراق للمساهمة في دعمه لمواجهة وباء كورونا، منوهة أن تقديم يد العون للعراق الشقيق ومساعدته وحمايته بغية التغلب على هذه الجائحة، هو حماية للإنسانية جمعاء .

وأشاد السفير الدليمي، خلال اللقاء بإنجازات وزارة الصحة المصرية في تطبيق التدابير الصحية الوقائية والعلاجية بأعلى المستويات في مواجهة فيروس كورونا، شاكراً في الوقت ذاته، على ما أبدته الحكومة المصرية ووزارة الصحة والسكان المصرية من رعاية خاصة للجالية العراقية المقيمة وغير المقيمة في مصر، بعد العرض لما يواجهه البعض من أبنائها من المصابين بفايروس كورونا من صعوبات مادية في المستشفيات الخاصة من ناحية التكاليف، وذلك بالإستجابة السريعة ، بأن يعامل المواطن العراقي معاملة شقيقه المصري من خلال التعامل مع المستشفيات الحكومية في عموم جمهورية مصر العربية. مشدداً أثناء اللقاء على الإسراع في عقد اللجنة العراقية - المصرية العليا المشتركة في أسرع وقت ممكن، والمقرر عقدها في بغداد، كي تتمكن الجهات ذات العلاقة بتفعيل مذكرات وملفات التعاون الثنائي لما فيه خدمة ومصلحة الشعبين الشقيقين.