الجمعة 10 مايو 2024 09:16 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

في اجتماعه الطارئ برئاسة السعودية

المجلس الوزاري العربي للسياحة يدعو لتنسيق الجهود ورفع قيود السفر للمساعدة في تخفيف الاثار السلبية لفيروس كورونا

دعا المجلس الوزاري العربي للسياحة الى ضرورة التعاون بين الدول العربية الاعضاء لتنسيق الجهود ورفع قيود السفر على عدة مراحل مع الاخذ في الاعتبار الاحتياطات اللازمة للمساعدة في تخفيف الاثار السلبية لفيروس كورونا المستجد سواء على الصحة العامة والمجتمعات او على اقتصاداتها .

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن الجلسة الافتراضية الطارئة للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي عقدت اليوم الاربعاء حول جائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد19) عبر شبكة الاتصال المرئي برئاسة احمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية.

وشدد المجلس فى بيانه الذي وزعته جامعة الدول العربية، على اهمية ضمان صحة وسلامة العاملين في قطاع السياحة والسفر واهمية تنسيق الجهود لدعم الوصول الى تعاقب شامل ومستدام للقطاع.

ولفتت المجلس الى اهمية توفير بيئة سفر آمنة تساعد على إعادة بناء الثقة لدى السائح وتشجيع السياحة الداخلية في الدول العربية والعمل على استقطاب السياح الدوليين حال انتهاء ازمة تفشي الفيروس واعتبارهما جزءا من خطط تعافي اقتصادات الدول العربية.

واشاد المجلس بالجهود التي بذلتها المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الاتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني في اطار فريق ادارة الازمات ،داعيا الدول العربية للاسترشاد بالتقارير والتحليل البيانية والتوصيات التي ظهرت في هذا الشأن والاستفادة من البرامج التدريبية عن بعد التي اعدتها المنظمة العربية للسياحة مع عدد من الجامعات الموجهة للعاملين في القطاع السياحي.

كما أشاد المجلس بالجهود التي قامت بها منظمة السياحة العالمية وتعزيز التعاون مع المنظمة لضمان تبادل افضل الممارسات ذات الصلة التي اتخذتها الدول للمساهمة في تعافي الاقتصادات من الاثار السلبية للجائحة ودعم عمل لجنة الازمات التابعة لمنظمة السياحة العالمية ومنها خطة الانعاش والتعافي وحزم المساعدات التقنية ولوحة المنظمة لمعلومات السياحة العالمية والمبادرات الاخرى لمواجهة الجائحةالمتوفرة على الموقع الالكتروني للمنظمة وتزويد المنظمة بتوصيات الدول العربية.

وطالب المجلس بتعزيز التعاون مع القطاع الخاص للحد من اثار الضرر في قطاع السياحة والسفر والمحافظة على الوظائف بالقطاع وتطوير وتدريب الكفاءات العاملة فيه وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في البرامج التدريبية للعاملين في القطاع السياحي وفي خلق الوظائف خاصة القطاعات الاكثر تضررا مثل صناعه الطيران ومساعدة شركات قطاع السياحة خاصة المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال على مواجهة الازمة وعلى التكيف والازدهار في مرحلة ما بعد الازمة.

واكد المجلس اهمية تضافر الجهود بين مختلف القطاعات الحكومية في الدول العربية لدعم اقتصاداتها واتخاذ السياسات الكفيلة بتسرع عملية التعافي من الاثار السلبية للجائحة والمحافظة على مكتسبات القطاع السياحي.

واشاد المجلس الوزاري العربي للسياحة بالجهود التي اتخذتها الدول العربية لاحتواء تفشي الفيروس ومنح الاولوية لصحة مواطنيها وفرض عدد من الاجراءات والسياسات لتسريع التعافي من الاثار السلبية على منشآت القطاع السياحي فيها .

واعرب المجلس عن تعاطفه العميق تجاه الخسائر في الارواح البشرية التي تسببت بها جائحة كورونا المستجد وما سببته من اثار سلبية على كافة القطاعات الاقتصادية وخاصة قطاع السفر والسياحة بالوطن العربي.

واشار البيان الى ما ذكره التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية في مايو2020 ان قطاع السياحةعلى مستوى العالم سيخسر ما بين 850 مليون الى 1,1مليار سائح دولي خلال العام الحالي وسيؤدي ذلك الى خسائر متحققة في ايرادات السياحة ما بين 910 مليار الى 1,2 ترليون،وهناك ما بين 100الى 120 وظيفة مهددة بالخسارة على مستوى العالم العام الجاري في القطاع السياحي الذي يعد احد اهم القطاعات المولدة للوظائف في اقتصاديات الدول العربية.