النهار
الخميس، 28 مايو 2020 11:12 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي: لدينا برنامجاً قادراً على مواجهة التحديات الاقتصادية

المستشار د.هانى أبو زيد
المستشار د.هانى أبو زيد

* المجلس هو أداة ربط بين الدول العربية والأفريقية وبين مستثمريها
* المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي بوابة اقتصادية تتخذ من مصر منبرًا لها
* استراتيجيتنا تأطير العمل الاقتصادي العربي الأفريقي المشترك وقدرته على مواجهة الأسواق والاقتصاد العالمي
* نتعاون مع مصر في مجالات المشروعات الاقتصادية لتحقيق نمو اقتصادي فعال
* مشروعات الصناعات التحويلية هي مستقبل الصناعات في العالم العربي


المستشار د.هانى أبو زيد صاحب قصة نجاح ملهمة، حيث استطاع تحقیق نجاحات بعدد كبیر من الشركات تحت إدارته، دراسته للقانون وحصوله على العديد من المؤهلات العلمية والدورات التدريبية الكثيرة فى المجالات المختلفة جعلت منه أسطورة نجاح ، حصل على دبلومة استراتيجية النجاح وطبقها على مشواره الاقتصادى فجعلت مسيرته تكلل بالتفوق الدائم.
استطاع "أبو زيد" الذي يعد أحد رجال الأعمال البارزين في المملكة العربية السعودية،أن يصنع من أسمه كياناً اقتصادياً قائما بذاته يجعل القلم قاصرَا على رصد نجاحاته فى وريقات صغيرة ، حيث تمكن من اقامة فروع لشركاته فى جميع دول العالم متعددة المجالات بين النفط والسياحة والطيران والدراسات المالية والتمويلية والاستيراد والتصدير وحتى فى الدعاية والاعلام والانتاج ، وأصبح شريكا فى أبرز شركات البترول فى العالم العربى والأفريقى ، طموحاته ورغبته وإصراره على النجاح، أهلته ليصبح رئيسا للمجلس الأعلى للاقتصاد العربى الأفريقى ، والذى يستهدف جعل الاقتصاد العربي الافريقي ذو قدرة تنافسية عالية وقادرًا على مواجهة الاسواق والاقتصاد العالمي.
حاورنا فخامة المستشار هانى أبو زيد رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربى الأفريقى ، لنتعرف على أهداف المجلس ورؤيته تجاه مستقبل اقتصادى عربى أفريقى قادر على التنافسية العالمية .....

* فى البداية .. نود أن تشرفنا بنبذة عن المجلس الأعلى للإقتصاد العربي الإفريقي؟
رؤية المجلس الأعلى للإقتصاد العربي الإفريقي هى جعل الاقتصاد العربي الافريقي ذو قدرة تنافسية عالية، قائم على المعرفة والابتكار وتحت مظلة المجلس الاعلى للاقتصاد العربي الافريقي ، نقوم بالإسهام في بناء ورفع القدرات البشرية للعاملين في المؤسسات الإقتصادية و الصناعية والتجارية والمالية والمصرفية والنقدية بالقطاعين العام والخاص.
ونستهدف من خلاله عدة أهداف مقسمة الى قسمين الاولى اهداف استراتيجية والثانية تعاون مشترك للبلدان العربية والافريقية.
ويقوم المجلس على عدة قيم أهمها المبادرة، التميز، الإحترافية، الإلتزام، العمل الجماعي، الشفافية.
أما مؤشرات الأداء تستهدف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدول العربية و الافريقية، ونسبة التبادل التجاري بين الدول العربية و الافريقية، ومرتبة موانئ الدول العربية و الافريقية في تسير التجارة الإقليمية والدولية (إقليمياً وعالمياً)، بالاضافة الى مرتبة وحجم مطارات العواصم العربية والافريقية الدولية في حركة المسافرين والنقل التجاري(إقليمياً وعالمياً)، وكذلك مؤشر المركز المالي الدولي للأسواق المالية العربية و الافريقية،و مرتبة الدول العربية و الافريقية في سهولة ممارسة الأعمال، و حجم الإستثمارات العربية والافريقية البينية المباشرة، كنسبة من الناتج المحلي الإجمال للدول.


* هل اهتمامكم يصب فى مجال النفط فقط .. أم هناك مجالات أخرى ؟
_يتركز اهتمام المجلس على كافة القطاعات الاقتصاديه مثل النفط و الصناعات التحويلية و الاستيراد والتصدير وتحت مظلة المجلس أكثر من ٢٠ شركة ومصنع في مختلف الدول العربية والافريقية.
* حدثنا عن الخدمات التى يقدمها المجلس مع المنظمات ؟
يقدم المجلس العديد من الأنشطة بالتعاون مع المنظمات ، حيث تتضمن نشاطات المجلس الأعلى للإقتصاد العربى الإفريقى دورات تدريبية تحضرها كوادر متوسطة وعليا في الأجهزة المعنية بالشأن الإقتصادي في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى ورش عمل وندوات يحضرها كبار المسؤولين في الأجهزة المختصة، وتتم هذه النشاطات بالتعاون مع مؤسسات إقليمية ودولية بهدف الإستفادة من خبراتها وتبادل المعرفة حول الموضوعات والحقول ذات الإهتمام المشترك، وينظم المجلس معظم نشاطاته في البلدان العربية والافريقية.
وهناك أيضا أوجه تعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، حيث يسعى المجلس لتوفير الدورات وحلقات العمل ذات البرامج والمواضيع الغنية والمتطورة يقدمها خبراء أصحاب كفاءة وتجربة، كما يستعين المجلس بخبراء وفنيين من مؤسسات ومنظمات دولية وإقليمية مميزة في تقديم وتصميم هذه البرامج.
* وماهى أبرز المؤسسات التى يتم التعاون معها، وأولوياتكم فيها ؟
من أبرز المؤسسات التي يتم التعاون معها في مجال الدورات التدريبية العادية نذكر صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، البنك المركزي المصري، وإتحاد رجال الأعمال العرب، وإتحاد المصارف العربية، ومنظمة التجارة العالمية، والبنك الإسلامي للتنمية ، ووكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).
أما الأولويات فتتمثل فى تدريب وتأهيل فعال يسهم في تطوير الأداء، إجراء بحوث ودراسات وإستشارات ذو قيمة مضافة، وتقديم خدمات معرفية متكاملة، لتسهم في نشر الفكر والتجارب الإقتصادية الناجحة، التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، بما يخدم رؤية الدول العربية والافريقية لتحقيق أهدافها التنموية وتحقيق رويتها في عام(2030)
* ماهى الدول التى تواليها اهتمام بالتعاون مع اداراتها ؟
_ كافة الدول العربية والافريقية.
* فى رأيك ماأهم مايميز المجلس الأعلى للاقتصاد العربى والأفريقى ؟
_ المجلس الاعلى للاقتصاد العربي الافريقي هو بمثابه اداه ربط بين الدول العربية والافريقية وبين مستثمري الدول العربية والافريقية
* كيف جاءت الفكرة بانشاء مجلس أعلى للاقتصاد العربى الأفريقى ؟
_اصبحت المنطقة العربية والأفريقية محوراً رئيسياً في الاقتصاد الدولي وتخوض المنطقة منافسة شرسة للسيطرة على مصادر الطاقة العالمية، لتعزيز مكانة الدول الصناعية الكبرى، والتسابق للسيطرة على المراكز الاولى اقتصادياً، في التجارة والنقل والتمويل والسياحة، وما الاعلان عن هذه الاستراتيجية الا خطوة حيال تأطير العمل الاقتصادي العربي الافريقي المشترك وقدرته على مواجهة الاسواق والاقتصاد العالمي.
وانطلاقا من هذه الرؤيا واهميتها الاستراتيجية للبلدان العربية والافريقية نشأت فكرة المجلس الاعلى للاقتصاد العربي الافريقي لتحقيق الرؤى الاقتصادية المشتركة.




* وماهى أوجه التعاون بين مصر والدول العربية الأفريقية فى مجال المشروعات الإقتصادية ؟
تسعى الدول العربية والافريقية وفي مقدمتها مصر وبقيادتها الرشيدة وعلى رئسهم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التعاون في مجالات المشروعات الاقتصادية لتحقيق نمو اقتصادي فعال ويسعد المجلس ان يكون حلقه وصل في مثل تلك المشروعات.
* حدثنا عن أهداف المجلس الأعلى للاقتصاد العربى الأفريقى .. وماهى خططه فى المستقبل؟
خططة واهدافه تتلخص فى تعزيز قدرة اقتصاديات الدول العربية والافريقية لمواجهة التحديات الإقتصادية، وتعزيز مكانة إقتصاديات الدول العربية و الافريقية في التجارة الدولية، ودعم فرص الإستثمار في كافة الدول العربية و الافريقية، وخصوصاً الدول الأقل نمواً.
* كيف يساهم المجلس فى المشروعات القومية ؟
يساهم المجلس في المشروعات القومية عن طريق توفير دراسات جدوى وبحوث اقتصادية وتوفير المستثمرين.
* هل يسير المجلس على رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030؟
بالتأكيد يسير المجلس وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامه 2030.
* كيف ترى مستقبل الصناعات التحويلية وتكرير البترول والتعدين .. وماهى المشروعات التى توليها اهتمام خاص وتعتبرها مشروعات المستقبل فى هذا المجال ؟
_ يرى المجلس ان مشروعات الصناعات التحويلية هي مستقبل الصناعات في العالم العربي والافريقي نظرا لوجود الموارد المتجددة والسعر متجدده بوفره في الدول العربية والافريقية.
يوجه المجلس اهتماما كبيرا للمشروعات البتروكيماوية ومشروعات النفط ومشروعات صناعه البلاستيك.
* كيف ترى الاستثمار فى مصر فى مجالات البترول وغيره ؟
_ان الاداره المصرية وخاصة خلال الفتره الحالية تركز على المشروعات الاستراتيجية وخاصة بمجال النفط والطاقة الشمسية والنووية ولكن تفتقد تلك المشروعات المستثمرين الجادين كسائر المشروعات بالدول العربيه والافريقيه ومن هنا يأتي دور المجلس في توحيد الصفوف وتوجيه موارد المستثمرين لما فيه نفعه للأمه العربية والأفريقية.
* بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى .. كيف يتم التعاون مع مصر و القارة الأفريقية وماهى المشروعات المشتركه فى الأونة الأخيرة على مستوى المجلس وعلى مستوى شركاتكم الخاصة ؟
_ ان وجود مصر كعضو في الاتحاد الافريقي بل وكونها رئيسا له هو بمثابة الضوء الأخضر للمجلس لتشجيعه على اتمام اعماله التنموية، حيث سيتخذ المجلس من مصر قائدًا لجميع المشروعات التنمويه مثل مشروعات زراعيه بالمنطقه ومشروعات ثروه حيوانية ومشروعات بتروكيماويه وغيرها.
* ماذا تقول للحكومة المصرية ؟
_ ان المجلس الاعلى للاقتصاد العربي الافريقي هو بمثابه بوابه اقتصادية عربيه افريقية تتخذ من مصر منبرا لها.
كما ولدينا اليقين بأن الحكومة الحالية ستكون داعمة للمجلس ولمشاريعه الاقتصادية.