النهار
الخميس، 28 مايو 2020 11:19 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

التموين: موسم القمح مبشر ونتوقع توريد 3.6 مليون طن ليصل الاحتياطى لـ7 أشهر

النهار

قال وائل عباس معاون وزير التموين، إن القيادة السياسة وجهت بتأمين احتياطي استراتيجي للدولة المصرية من كافة السلع من 3 إلى 6 أشهر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن المتوقع توريد 3.6 مليون طن من القمح، وبعد انتهاء التوريد لهذا الموسم يصل الاحتياطي إلى 7 أشهر، مؤكدا أن موسم هذا العام مبشر.

وأشار إلى أنه بدأ توريد القمح منذ 15 أبريل الماضي بسعر 700 جنيه للأردب، مؤكدًا أنه يتم سنويا زيادة كمية القمح الذي يتم توريده من المزارعين .
وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام القمح المحلى من المزارعين فى الموسم الحالى 2020 لليوم الخامس على التوالي بسعر 700 جنيه للإردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيهًا للإردب درجة نظافة 23 قيراطا، و670 جنيهًا للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم وتوفيره للمواطنين طوال الوقت.

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتسويق القمح المحلى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة من خلال الجهات المسوقة والتى تتيح فتح مواقعها التخزينية والتسويقية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة فى جميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية، حيث يوجد لدى الوزارة ما يقرب من 450 نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، أو بناكر، أو شون مطورة حديثة، أو شون أسفلتية خرسانية وتصل السعات التخزينية من الأقماح إلى ما يقرب من 3.2 مليون طن.

كما تم تشكيل لجان لاستلام الأقماح ممثلة وزارات التموين والزراعة، وأيضًا من كل من هيئة سلامة الغذاء، والرقابة على الصادرات والوارثات حتى يتم الالتزام بضوابط التوريد الصحيحة ، على تكون مواعيد عمل لجان استلام الاقماح من 8 صباحاً حتى 8 مساءً بجداول منظمة لمنع التزاحم والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وفى شهر رمضان من 9 صباحا حتى الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتى 11 مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.