الجمعة 29 مارس 2024 03:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تقارير ومتابعات

نور الزيني تتحدث لطلاب اقتصاد وعلوم سياسية القاهرة عن مهارات ووظائف المستقبل

تحدثت نور الزينى الأستاذة بالجامعة الامريكية أمام طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ضمن فاعليات "اسبوع مهارات العمل" في إطار تعزيز الجهود الرامية لخلق جيل جديد من الكوادر الفنية المؤهلة لسوق العمل.

وتناولت "الزيني" في كلمتها الحديث حول أهمية اكتساب مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور بغرض كسب تأييد المستعمين والنجاح في تحقيق الأهداف المطلوبة، وذلك من خلال النقل الاحترافي للمعلومة للآخرين، وهي واحدة من أهم متطلبات سوق العمل لا سيما في ضوء احتياجات وظائف المستقبل، كما أنها أصبحت ذات أهمية كبرى للدول، حيث تسعى لكسب سفرائها وممثليها كافة المهارات التي تساعد في بناء الصورة الذهنية الإيجابية وكذلك تحقيق رسالتها المنشودة خارجيًا.

وأشارت الزيني إلى أن مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور من الفنون التي لم يعد ينظر إليها على أنها فطرية ولا يمكن اكتسابها، ولكن الان أصبحت هناك قواعد و خطوات يمكن تطبيقها ساهمت في صناعة متحدثين محترفين قادرين على إقناع الآخرين بصورة فعاله .

وتناولت المحاضرة، عدة نقاط للمساهمة في التغلب على الخوف من مواجهة الجمهور وتنمية الثقة بالنفس والتدريب على إكتسابها من خلال العرض التقديمي وإكتساب مهارة إستخدام لغة الجسد والمهارات الصوتية وكيفية تصميم العرض التقديمي وإعداد وسائل الإيضاح المستخدمة وكذلك التدرب على الخطوات العملية لإعداد مادة الحديث وكيفية التحضير لها ترتيب وإعداد قاعة المحاضرات، وتقديم العرض التقديمي أمام مجموعة من الأفراد والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها أثناء العرض، ناصحة بضرورة التحضير الجيد استشهادًا بمقولة أحد الفلاسفة أن "كل دقيقة من العرض تستغرق ساعة واحدة من التحضير".

وقدمت "الزيني" نصيحة للشباب حول بناء عرض تقديمي جاذب، وقالت يجب تقسيم العرض لثلاث أجزاء، الأول هو المقدمة ونسبته من 10 لـ 15% ويجب تقديمها بشكل جاذب للانتباه، والجزء الثاني هو الموضوع ويكتب في 70 لـ 80% ومهم أن يكون مدعم بالحقائق والأرقام والأبحاث، والجزء الثالث هو الملخص أو النتائج ويأتي في 10لـ 15% ومهم سرده بطريقة لا تنسى تحفز المتلقي علي اتخاذ خطوات .

وشكرت الزيني اتحاد الطلبة لجهودهم في تنميه مهارات الطلاب و الاستعانة بمتحدثين و خبراء في مختلف المجالات و المهارات التي يحتاجها سوق العمل.