النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 07:24 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

يصنعان علب ومعالق الطعام من مخلفات الغسيل الكلوي.. إخلاء سبيل صاحب ومدير مصنع بأوسيم

أجرت نيابة أوسيم تحقيقات موسعة في قيام صاحب مصنع بلاستيك بتصنيع أدوات الطعام البلاستيكية من مخلفات الطبية الخطرة وعمليات الغسيل الكلوي.

وكشفت التحقيقات التي أجريت برئاسة المستشار محمد هاني رئيس نيابة أوسيم أن بداية الكشف عن الجريمة كان بورود معلومات لمفتشي قطاع الأمن العام وضباط إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، بقيام مسئولي مصنع بدون ترخيص في أوسيم خاص بتاجر بلاستيك "36 سنة ومقيم شبرا الخيمة بالقليوبية" بجمع النفايات الطبية الخطرة ومخلفات المستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي وإعادة تدويرها بالمخالفة لقانون البيئة وقرار وزير الصحة والسكان الخاص بقائمة النفايات الطبية الخطرة واستخدامها في تصنيع عبوات الطعام البلاستيكية وأدوات المائدة الأمر الذي يشكل ضررًا بالغًا على الصحة العامة للمواطنين ويؤثر بالسلب على الاقتصاد القومي للبلاد.

باستهداف المصنع بمأمورية من قطاع الأمن العام والإدارة العامة لمباحث الجيزة وإدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات ولجنة فنية مشكلة من مسئولي وزارتي (الصحة والسكان والبيئة) أسفرت عن ضبط خط إنتاج كامل وكميات كبيرة من المواد الخام والمنتج النهائى، كمية من الأجولة الفارغة.

واجهت النيابة مالك ومدير المصنع اللذان ألقت قوات الأمن القبض عليهما بما ورد بمحضر التحريات اعترفا بتجميعهما الجراكن البلاستيكية والكانيولا الطبية والمخلفات البلاستيكية من وحدات الغسيل الكلوي والمستشفيات حيث يتم تكسيرها جميعا لاعادة تدويرها وتصنيعها في هيئة معالق وشوك وعلب بلاستيكية مخصصة للأطعمة ونفي المتهمان وجود تراخيص أو تصاريح لعمل المصنع.

وجهت النيابة للمتهمين تهمة تداول نفايات ومواد خطرة علي الصحة العامة وأمرت بحبسهما 4 أيام علي ذمة التحقيقات وبعرضهما علي قاضي المعارضات قرر إخلاء سبيلهما بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهما.

وعقب التحفظ على المضبوطات أوصى أعضاء اللجنة الفنية المرافقة للحملة بسرعة التخلص من كافة المضبوطات بحرقها بإحدى المحارق المخصصة للتخلص من النفايات الخطرة.