النهار
السبت، 18 يناير 2020 08:03 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

رسالة ماجستير بجامعة المنوفية تؤكد أهمية حقن الشريان الرحمي في علاج النزيف والأورام الليفية

النهار


ناقش الدكتور محمود فرحات السيد حماد المعيد بقسم الأشعة التشخيصية و التداخلية بمعهد الكبد القومي جامعة المنوفية رسالة ماجستير بكلية الطب جامعة المنوفية حول
دور حقن الشريان الرحمي في علاج آفات الرحم المختلفة وخاصة النزيف الرحمي والأورام الليفية وأكد الباحث إن النزيف الرحمي الغير الطبيعي هو أحد أكثر المشاكل شيوعا في مجال أمراض النساء والتوليد. و وأن هناك ٣٠ % من النساء تسعي للحصول على مساعدة طبية لهذه المشكلة خلال سنوات الانجاب كونها لها تأثير كبير على جودة الرعاية الصحية .
مشيرا الي أنه يوجد العديد من خيارات العلاج للنزيف الرحمي الغير طبيعي. وتشمل العلاج الدوائي والعلاج بالهرمونات وغيرها وايضا الاجراءات التداخلية مثل حقن الشريان الرحمي.التي تعد اكير امانا من التدخل الجراحي

موضحا أن حقن الشريان الرحمي يعد الخيار الثاني لعلاج النزيف المستعصي من مختلف الأفات في الرحم فهو عالج سريع وآمن وفعال و اقل تدخلا من استئصال الرحم عندما يفشل العلاج الدوائي للسيطرة على نزيف الرحم.

وأضاف الباحث أن البحث تم علي 30 سيدة منهم 28 يعانون من الأورام الليفية الرحمية و 2 يعانون من التشوهات الوريدية الشريانية في الرحم و قد خضعوا جميعا لحقن الشريان الرحمي ومتابعتها لمدة 6 أشهر.
وأكد البحث أن حقن الشريان الرحمي من جانب واحد أو من الجانبين يقلل بشكل كبير حجم الورم الليفي وكذلك متوسط ​​فترة الحيض ومقداره.

وأشار إلي أن البحث تم نشره بمؤتمر الجمعية المصرية للأشعة رقم 56 والذي عقد بمدينة بورسعيد ، كما سيتم عرضه بمؤتمر الجمعية الأوروبية للأشعة في شهر مارس القادم بفينا

وقد ضمت لجنة المناقشة والإشراف الدكتور محمد الرمالي اشتاذ الأشعة التشخيصية بكلية الطب والدكتور محمد شوقي الوراقي استاذ الأشعة التشخيصية والتداخلية بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية والدكتور هيثم ابوعلي أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب والدكتور محمد طعمية أستاذ الأشعة التشخيصية بكلية طب الزقازيق والدكتور محمد الزواوي أستاذ الأشعة التشخيصية بكلية طب المنوفية والدكتور محمد كامل مدرس الأشعة التشخيصية بكلية الطب.

النهار, أسامة شرشر