الخميس 28 مارس 2024 01:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع طفل بالمنوفية غرقا في مياه النيل أحمد حجازي جاهز لمواجهة الفيحاء مع اتحاد جدة غداً محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط موعد مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في قمة الدوري الإنجليزي الممتاز رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا

ثقافة

الأعلى للثقافة يدشن موسوعة الأدب الكازاخي المعاصر.. الأحد المقبل

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، يوم الأحد المقبل 17 نوفمبر حفلًا لتدشين موسوعة الأدب الكازاخي المعاصر في طبعتها العربية، والتي تضم نماذج من القصة القصيرة والشعر لـ61 من أدباء كازاخستان المعاصرين.

يأتي إصدار النسخة العربية في إطار مشروع عالمي لترجمة الموسوعة إلى لغات الأمم المتحدة الست.. وهي الإنجليزية ، الفرنسية، الصينية، الروسية ، الأسبانية، العربية.. حيث يجري طباعة 120 ألف نسخة بهذه اللغات وتوزيعها عبر العالم..

وقد صدرت النسخة العربية برعاية المنظمة العربية للثقافة والعلوم، وأعد الناقدان الكبيران د. سعيد الوكيل، ود.ماجد الصعيدي الأستاذان بكلية الألسن بحثين مهمين حول جماليات القصص والقصائد التي تضمنتها الموسوعة.. ينتظر أن تصدرا في كتاب.

يشارك في حفل التدشين وفد من كازاخستان يضم كل من السيدة عايدة بالاييف ، أمين اللجنة الوطنية لبرنامج روحاني جانجيرو، وأرمان إيساغالييف سفير كازاخستان في القاهرة، وروان كنزيخانولي المدير التنفيذي للمكتب الوطني للترجمة، والشاعر أوليكبيك إيدوليت ..رئيس اتحاد كتاب كازاخستان، وأليخان تويباي منسق المكتب الوطني للترجمة.

كما يشهد الحفل العديد من رموز الثقافة والإعلام في مصر والعالم العربي .